العراق والسعوديَّة يوسعان نقاط الربط الكهربائي المشترك

الأولى 2023/04/13
...

  بغداد: الصباح


توصَّل العراق والسعوديَّة إلى اتفاق جديد يقضي بتوسيع نقاط الربط الكهربائي المشترك بين العراق من جهة والسعوديَّة بالإضافة إلى مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى قال: إنَّ "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، أجرى زيارةً رسمية إلى الرياض على رأس وفد وزاري رفقة مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عماد العلاق، والسفير العراقي، والتقى وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان".

وأضاف موسى، في بيان، أنه "جرى الاتفاق على الشروع بالربط الكهربائي وتوسيع نقطة الربط وهي محطة عرعر وإنشاء الخط الناقل، والاستعداد من الطرفين لإتمام إجراءات شركة أكوا باور".

ونقل البيان عن وزير الكهرباء قوله: إنَّ "الحكومة مهتمة بتعزيز الشراكات مع المملكة العربية السعودية وتدعيم ملف الطاقة".

وتطرق الوزير إلى شرح المحاور الثلاثة لزيارته، وهي الانطلاق بمشروع (الربط الكهربائي العراقي السعودي)، وإتمام مشروع الشراكة مع شركة (أكوا باور) لنصب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغاواط، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة السعودية بنصب العدادات الذكية وتقليص الطاقة الضائعة.

ولفت علي إلى أنه "جرى الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يكون معنياً بتطوير المشتركات الموحدة".

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان: إنَّ "للزيارة العراقية دلالات كبيرة ونجدها فرصة طيبة ومثمرة لتوسيع آفاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين"، مشيراً إلى أنَّ "جلالة الملك وولي العهد يوصيان بتوأمة مشاريع المملكة مع بغداد بقطاع الطاقة".

وأضاف أننا "ندعم بشكل حقيقي تطوير الملفات العراقية الاقتصادية، ونراقب بعناية النهضة والإجراءات الواثقة بالعمل على تنويع مصادر الطاقة، واستغلال حقول الغاز".

تحرير: علي عبد الخالق