مُسرِّب وثائق «البنتاغون» السريَّة إلى المحكمة

قضايا عربية ودولية 2023/04/15
...

 واشنطن: وكالات


قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند إنَّ مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" (FBI) اعتقل المتهم بتسريب وثائق البنتاغون "جاك تيكسيرا" دون أيِّ تعقيدات وإنَّ المعتقل سيُحاكم خلال الساعات المقبلة، في حين أكدت البنتاغون أنه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، واصفاً التسريب بالجريمة المتعمدة.

وأضاف وزير العدل الأميركي أنَّ التحقيقات مستمرة والمشتبه فيه سيمثل أمام محكمة فدرالية في ولاية ماساشوستس بشمال شرقي الولايات المتحدة، وأوضح للصحافيين أنَّ تيكسيرا (21 عاماً) مطلوب "في ما يتصل بتحقيق في اتهام استخراج غير مصرح به لمعلومات سرية عن الدفاع الوطني، والاحتفاظ بها ونقلها".

من جهته، قال "إف بي آي": إنه لا يمكنه تقديم مزيد من المعلومات حالياً بشأن اعتقال المشتبه فيه بتسريب الوثائق، وقد اعتقل عناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي "تيكسيرا" من منزله في منطقة دايتون بولاية ماساتشوستس.

أما وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) فأكدت أنها لن تناقش تفاصيل الوثائق المُسرّبة بسبب حساسيتها وتأثيرها في الأمن القومي والحلفاء والشركاء، على حد تعبيرها.

وقال متحدث باسم البنتاغون: إنهم يعملون على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، مضيفاً أنَّ لديهم قواعد صارمة للحفاظ على الوثائق السرية، ووصف ما حدث بأنه "جريمة متعمدة".

من ناحيتها، قالت قناة "إن بي سي" (NBC) إنَّ مسؤول غرفة الدردشة في منصة "ديسكورد" (Discord) جاك تيكسيرا هو المشتبه فيه بتسريب الوثائق السرية، وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مصادر مطلعة، أنَّ مُسرّب وثائق البنتاغون عضو في مخابرات الحرس الوطني الجوي في ماساشوستس.