حملة لتقديم الخدمات الطبية لمتضرري الفيضانات في واسط

العراق 2019/04/18
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي العمارة / سعد حسن     
 
 
 
 
اطلقت دائرة صحة واسط حملة طبية لتقديم الخدمات للعوائل المتضررة بفعل السيول والفيضانات، في وقت تفقد فيه محافظ ميسان ووكيل وزارة الموارد المائية الاعمال الجارية لتصريف موجة السيول.
وقال مدير صحة واسط الدكتور جبار الياسري لـ"الصباح" ان الدائرة اطلقت حملة طبية كبرى لتقديم الخدمات العلاجية للعوائل المتضررة بفعل الفيضانات، إذ سيرت عددا من الفرق الطبية المشتركة من قسم الصحة العامة وقطاع الكوت الاول الى اهالي هور المصندك وناحية شيخ سعد.
واوضح ان الحملة تمكنت في يومها الاول من تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لنحو 160 حالة وتوزيع 1200 حبة خاصة بتعقيم المياه لكل منطقة، مع اقامة ندوات تثقيفية بشان خطورة الامراض الانتقالية، مبينا ان الحملة ستتواصل من اجل تقديم خدماتها لجميع المناطق المتضررة.
وبين ان خطة الطوارئ الخاصة بالدائرة تضمنت نشر عدد كبير من سيارات الاسعاف في المناطق المهددة بالفيضانات من بينها منطقة برينج وجسر برينج وناحية شيخ سعد والمناطق المحاذية لهور المصندك، وتحديد رقم هاتف مجاني مفتوح على مدار 24 ساعة لتلقي نداء أي مواطن يتعرض لحالة طارئة.
من جهته، كشف مدير الدفاع المدني في واسط العميد سمير رزاق ناصر لـ"الصباح" عن شراء معدات وتجهيزات الانقاذ الخفيف المتنوعة المتمثلة بالزوارق النهرية والنجادات ومضخات سحب المياه، لتعزيز قدرات منتسبي المديرية في مواجهة ودرء خطر الفيضانات.
واوضح ان مبالغ تلك التجهيزات والمعدات جاءت ضمن المبالغ التي تم تخصيصها من قبل مجلس المحافظة لمواجهة خطر الفيضانات، مبينا ان ملاكات المديرية تمكنت خلال الايام الماضية من انقاذ عدد كبير من العوائل المحاصرة بفعل السيول.
بدوره، قال رئيس جمعية الهلال الاحمر في واسط منتصر عبد الحسين لـ"الصباح" ان الفرق الطوعية للجمعية تواصل عمليات تقديم المساعدات الاغاثية للعوائل المتضررة، كما باشرت تنفيذ حملة توعوية للاسر والفلاحين القاطنين بالقرب من ضفاف نهر دجلة بشأن مخاطر حدوث الفيضانات، وحثهم على مغادرة منازلهم في الوقت الحاضر حفاظا على ارواحهم.
وبين ان الحملة لاقت ترحيبا من قبل الاهالي الذين بادر الكثير منهم الى مغادرة منازلهم تحسبا لارتفاع مناسيب النهر وحدوث حالات غرق، مبينا ان متطوعي الدائرة تمكنوا من الانتشار في عدد من المواقع التي يمكن ان تشهد سيولا للقيام بواجبهم، بعد ان تم تزويدهم بعدد كبير من الخيم والمواد الطبية والاغاثية.
وفي ميسان،  تفقد المحافظ علي دواي ووكيل وزير الموارد المائية المهندس حسين عبد الامير مناطق متفرقة في المحافظة تعرضت لموجة السيول والفيضانات.
واوضح دواي لـ"الصباح" انه تم استعراض الموقف المائي والإجراءات المتخذة والمستمرة  لدرء خطر الفيضان، حيث تم تفقد سداد هور السناف في منطقة الشيب والاطلاع على التصريف العالي الى منطقة المجففات، وزيارة شعبة الموارد المائية في ناحية المشرح للاطلاع على الاجراءات الخاصة بتقوية السداد لفتح المياه الى منطقة المجففات الثانية لاستيعاب كميات اكبر من
المياه.
واضاف انه تم تفقد سداد ايمن مهرب قناة كميت الفيضانية وكذلك الاعمال الجارية في تأهيل جسر الطيب الذي اوشك على الانتهاء بعد تعرضه للغرق سابقا.  
ولفت المحافظ الى تقديم مساعدات من قبل منظمة الهجرة الدولية (IOM) شملت اسرة منام وطباخات وأدوات مطبخ وغيرها من مستلزمات الإغاثة، داعيا الى ان يكون التوزيع بين المتضررين وفقا للاستحقاق.