اجتماع جدَّة يدعم إعادة سوريا إلى محيطها العربي

قضايا عربية ودولية 2023/04/16
...

 جدة: وكالات

 

قالت وزارة الخارجية السعودية، في ختام الاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبمشاركة العراق ومصر والأردن الذي اختتم في جدَّة، أن "الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية وتكثيف التشاور بين الدول العربية بما يكفل نجاح هذه الجهود".

وأضافت الوزارة في بيان فجر أمس السبت،  "كما تم التشاور وتبادل وجهات النظر بشأن الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ينهي جميع تداعياتها ويحافظ على وحدة سوريا، وأمنها واستقرارها، وهويتها العربية، ويعيدها إلى محيطها العربي، بما يحقق الخير لشعبها الشقيق".

وأشارت، إلى أنه "اتفق الوزراء على أهمية حل الأزمة الإنسانية، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق في سوريا، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم، وإنهاء معاناتهم، وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السورية".

وأكد وزراء الخارجية في اجتماع جدَّة، "على أهمية مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وتنظيماته، ومكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها، وأهمية قيام مؤسسات الدولة بالحفاظ على سيادة سوريا على أراضيها لإنهاء تواجد الميليشيات المسلحة فيها، والتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري".

وأكد البيان "على مركزية القضية الفلسطينية، وأولويتها، وأدانوا الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967م، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

إلى ذلك، أفادت الإذاعة الحكومية بالجزائر في وقت مبكر أمس السبت، بأن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وصل إلى الجزائر، وكان في استقباله وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، ولم ترد أي تفاصيل حول القضايا التي سيتم بحثها بين الجانبين السوري والجزائري.