هيئة الإعلام التونسية ترفض «السلوك التسلُّطي» للحكومة

قضايا عربية ودولية 2023/04/16
...

 تونس: وكالات

 

أعربت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "هايكا" في تونس، عن رفضها ما وصفته بـ"السلوك التسلطي" الذي تنتهجه الحكومة، معتبرة أنه "يؤكد عزمها على ضرب حرية الصحافة والتعبير"، جاء ذلك في بيان لـ"هايكا" (هيئة الإعلام في تونس)، نشرته على حسابها الرسمي في "فيسبوك".

و"هايكا" هيئة دستورية مستقلة مسؤولة عن تنظيم قطاع الإعلام السمعي والبصري وتعديله وضمان تعدده وتنوعه وتوازنه واستقلالية وسائله، إضافة إلى عملها على ضمان حرية التعبير في إطار احترام الضوابط القانونية، بحسب موقعها الإلكتروني.

وقالت في بيانها: "يهم الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تسجيل موقفها الرافض لهذا النهج التسلطي المعاكس لمنظومة حقوق الإنسان". ونبهت "نواب البرلمان إلى الممارسات خطيرة التوجّه التي شابت الجلسة الافتتاحية وجلسات أخرى، والدافعة إلى التضييق على حرية الصحفيين في أداء مهامهم"، ودعتهم إلى "الدفاع عن مكتسبات حرية التعبير والإعلام وحق المواطنين في النفاذ إلى المعلومة". كما شددت على رفضها "ما يتعرض له الصحفيون والصحفيات في القطاعين العمومي والخاص من تنكيل وترهيب ونسف حقهم في التعبير"، وأكدت الهيئة أنها "ستواصل عملها المناهض لكل محاولة للمس من حرية التعبير، بالرغم من الضغوطات المسلطة عليها والرقابة الإدارية المضروبة على أعمالها"، وفق قولها.