العراق يعرض الوساطة لوقف الحرب الروسيَّة الأوكرانيَّة

الأولى 2023/04/18
...

 بغداد: الصباح


بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال استقباله، أمس الاثنين، وزير الخارجيَّة الأوكراني ديميترو إيفانوفيتش كوليبا العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي.

وأكد السوداني، في بيان لمكتبه الإعلامي، "انفتاح حكومته على توسعة آفاق التعاون بين البلدين".

وأضاف البيان أنَّ اللقاء تطرق "إلى الموقف المبدئي للعراق في رفض الحروب والنزاعات المسلحة، وتبنيه الدعوة للحوار كأساسٍ لحلّ المشكلات والخلافات الدولية والإقليمية".

من جانبه، أعرب كوليبا عن رغبة بلاده في تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين ودعم التعاون الثنائي، وتقدير حكومته لمكانة العراق الإقليمية والدولية، ودوره المحوري البارز في دعم جهود الاستقرار الدولي ومبادرات السلام.

بدوره، رحّب وزير الخارجية فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني، الذي يزور بغداد لأول مرة بـ"زيارة وزير الخارجية الأوكراني إلى بغداد"، مشيراً إلى أنَّ "أوكرانيا دولة زراعية وصناعية مهمة ونؤكد على استمرار العلاقات معها". وأضاف حسين أنَّ "العراق مع وقف إطلاق النار بشأن الحرب الأوكرانية- الروسية، ونحن نسعى إلى أن نكون جزءاً من الحل في ما يتعلق بهذه الأزمة ضمن مجموعة الاتصال للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وبدء المحادثات بين موسكو وكييف".

وأوضح أنَّ "اللقاء بحث كيفية استمرار العلاقات التجارية مع أوكرانيا وتقويتها، فضلاً عن مجموعة من القضايا التي تتعلق بالمنطقة وأبعاد الحرب الاقتصادية".

وتابع وزير الخارجية أنَّ "العراق مع وقف إطلاق النار بشأن الحرب الأوكرانية- الروسية وأبلغنا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بذلك عندما زار بغداد".

من جانبه أكد وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا أنَّ "زيارته إلى بغداد تعبِّر عن تطور العلاقات بين البلدين"، لافتاً إلى أنَّ "علاقتنا مع العراق في تطور".

وأضاف كوليبا أنَّ "زيارتنا اليوم لمعرفة مدى إمكانية تطور المفاوضات بين الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء العراقي"، مشيراً إلى أنَّ بلاده "غير مستعدة للتنازل عن متر واحد من أراضيها وجاهزة للعمل لاستعادة جميع الأراضي".