الحمامات المعدنيَّة تنعش السياحة جنوب الموصل

استراحة 2023/04/19
...

 الموصل: شروق ماهر 


تتميز ناحية حمام العليل جنوب الموصل بعدد من الينابيع المعدنية، التي تعد أكبر ينابيع المياه المعدنية في العراق، وأكثرها غزارة، يقصدها الآلاف من السائحين من مختلف المحافظات، والجزء الاخر من العرب والاجانب، لغرض الشفاء من الأمراض الجلدية كالجرب والبهق والمفاصل، وغيرها التي لا تعالج الا بمياه هذه الينابيع المعدنية. السائح قاسم  الاعرجي من سكنة  محافظة البصرة يقول في تصريح لـ “الصباح”: وجودي هنا لليوم السابع أنا وعائلتي، لأغراض العلاج اولا والسياحة ثانيا، مبينا في الحقيقة لم نكن نتصور بأن  اكتساب العلاج في هذه العيون المعدنية، سيكون سريعا جدا، مثلما نرى دخل ابني الكبير عامه الثاني على الإصابة بمرض وطفح جلدي خطير، لم يتمكن تشخيصه علميا، قصدت الحمامات المعدنية من أجل العلاج استطاع ابني حسن في غضون ايام التماثل بالشفاء، وتخلص من الأمراض الجلدية التي كانت عائقا كبيرا في دربه.

اما خديجة عدنان سائحة من محافظة صلاح الدين، اشارت الى أنها تحصل سنويا على العلاج من خلال الغطس يوميا في هذه الينابيع المعدنية، اذ تمكنت من المشي مجددا بعد فصل من المعاناة والآلام، التي تعرضت اليها في موسم الشتاء”.

يؤكد الدكتور احمد نبيل اختصاصي الجلدية أن “المزايا العلاجية لهذه المياه وقدرتها على الشفاء ليست وليدة اكتشاف حديث، لقد كانت مياه العيون الكبريتية معروفة منذ قرون لدى قدماء الإغريق في معالجة الأمراض الجلدية، فضلا عن كونها مناطق سياحية وترفيهية”.

يذكر ان محافظة نينوى  تشتهر بوجود العيون الكبريتية فيها، وهي عين كبريت في مدينة الموصل وعين حمام العليل وهما من اعظم الينابيع الكبريتية بالعالم، ويرتادها السياح والزائرون من جميع ارجاء العراق، وبعض الدول الأخرى، للسياحة ومشاهدة المناظر الجميلة  والخلابة.