إطلاق منصة {غرامة} الإلكترونية

الأولى 2023/04/19
...

 بغداد: الصباح 


باشرت دائرة مركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، العمل بمنصة "غرامة" الإلكترونية.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن "دائرة مركز البيانات الوطني، أطلقت المرحلة الأولى من منصة "غرامة" التي ستمكن المواطن من الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية المسجلة على مركبته أو على أحد مركبات أفراد أسرته والحصول على النتائج من خلال رسالة نصية (SMS) عبر هاتفه النقال".

وقال مطور المنصة الإلكترونية، حيدر جبار السوداني، بحسب البيان، إنه "تم إنجاز الربط التكاملي بين نظام المخالفات الإلكتروني وبوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية، وإنشاء منصة للاستعلام تحت عنوان "غرامة"، التي توفر أدوات سهلة الاستخدام"، منوّهاً بأنّ "استعلام المواطنين عن المخالفات المرورية سيتم باستخدام رقم اللوحة المعدنية لمركباتهم، وما عليهم إلّا التسجيل في البوابة الإلكترونية أور".

وأوضح مدير دائرة مركز البيانات الوطني، عمار مظهر التميمي، وفقاً للبيان، أنّ "المنصة تُعدّ حاليا في مرحلتها الأولى والعمل يجري بوتيرة عالية للانتقال إلى المرحلتين الثانية والثالثة، إذ تهدف المرحلة الثانية إلى إعلام المواطن بالمخالفات الجديدة مباشرة وعبر الرسائل النصية، مما يمكنه من تسديد مبلغ الغرامة من دون مضاعفتها".

وأشار إلى أن "المرحلة الأخيرة ستكون تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني، ما يتيح للمواطن تسديد الغرامات المتعلقة بمركبته من دون الحاجة لمراجعة القاطع المروري المسجل للمخالفة، الذي قد يكون في محافظة أخرى".

من جانبه، لفت مطور النظام الإلكتروني للمخالفات في مديرية المرور العامة المقدم ضرغام عبد الحسين الكعبي، إلى أن "المجموع الكلي للغرامات المرفوعة في النظام حاليا وصل إلى (4.402.119) مخالفة مرورية".

مبينًا أن "الوصول إلى منصة "غرامة" يكون عبر الدخول إلى رابط بوابة أور للخدمات الحكومية:

 https://tf.ur.gov.iq".


 تحرير: مروة ستار