الكهرباء: توجيهات بشأن التجهيز والتشغيل

الأولى 2023/04/25
...

 بغداد: الصباح


أصدر وزير الكهرباء زياد علي فاضل، أمس الاثنين، خمسة توجيهات تخصّ التجهيز والتشغيل، من بينها ربط جميع المحطات التحويليَّة والثانوية الوسطية بمنظومة (سكادا) لمراقبة التشغيل والتجهيز عن بعد. 

وذكر بيان للوزارة أنَّ "وزير الكهرباء وجَّه بربط جميع المحطات التحويلية والثانوية الوسطية والطرفية بمنظومة (سكادا) لمراقبة التشغيل والتجهيز عن بعد، وكذلك تشكيل فرق متابعة جوالة تحقق زيارات ميدانية مفاجئة إلى المحطات تدقق سجلات وأوقات التشغيل، وأحمال المغذيات، بالإضافة إلى أن تُعنى دوائر السيطرة بتوحيد برمجة المغذيات المتقابلة والمتداخلة شبكاتها لمنع أيِّ تبادل تغذية، وعلى جميع قطاعات ومراكز الصيانة التنسيق بهذا الشأن" .

وأضاف أنَّ "فاضل وجَّه أيضاً بالمنع منعاً باتاً القيام بأعمال الصيانة أثناء فترة تشغيل المغذيات إلا بالحالات الطارئة، وتكون الصيانة بوقت إطفاء المغذيات للبرمجة، بالإضافة إلى ضرورة قيام أقسام التشغيل والأقسام الفنية بمتابعة شؤون مشغلي المحطات وكفاءتهم الفنية، والحرص على تدويرهم بشكل دوري لمنع قيام أي محسوبية لمناطق دون أخرى".

كما وجَّه وزير الكهرباء باستنفار تام لجميع الملاكات الهندسية والفنية والحرفية والجهد الآلي بشكل تام لمواجهة احتمال سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار.

وأوضحت الوزارة، في بيان ثان، أنَّ "الوزير وجَّه بالتواجد على نحو كامل وعلى مدار 24 ساعة لتقديم الخدمة بمراكز السيطرة والفروع وقطاعات الصيانة من المديرين العامين ونزولاً، على أن تكون هناك مرابطات صيانة داخل القطاعات والتشكيلات كافة وفتح المخازن بشكل كامل لتجهيز الصيانات بالمواد الحاكمة لإدامة الشبكة، ومراقبة الخطوط الناقلة للطاقة بعناية خلال هبوب العواصف والرياح".

ودعا فاضل مديري التشكيلات كافة إلى "متابعة التوجيه ومراعاة الاستثناء التام من القطع المبرمج لمشاريع المياه والمستشفيات، ومحطات تصريف المياه الثقيلة وإسناد جهود الدوائر البلدية في بغداد والمحافظات، ومتابعة جميع المغذيات والشبكات التي تتعرض للانفصال من الخدمة وإعادتها للعمل بأسرع وقت خدمة للمواطنين".