إطلاق 11 هدفاً لمواجهة التغيرات المناخية في البلاد

الأولى 2023/04/26
...

 بغداد: جنان الأسدي 


أطلقت لجنة المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة وتقليل حجم الانبعاثات، 11 هدفا لمواجهة التغيرات المناخية تنفذ للفترة من 2023 لغاية 2030.

وقالت رئيس قسم إدارة الجودة في وزارة الكهرباء، مقررة المبادرة الوطنية شيماء صادق لـ"الصباح": إن الأهداف ركزت على معرفة حجم التلوث، إذ قامت وزارة البيئة بتشكيل فريق لمعرفة النسب ليتم بعدها اتباع طرق لخفض هذه النسب، إلى جانب التوجه لمعرفة ضائعات الطاقة سنويا والاطلاع على الجهات الأكثر استهلاكا لغرض تحويلها إلى استخدام الطاقة المتجددة من خلال نصب الألواح الشمسية.

وبينت أن الأهداف شملت أيضا المباشرة بحملات لزيادة المساحات الخضراء في البلاد، لاسيما أن هناك زيادة كبيرة في المساحات الصحراوية، لذا لابد من أن يكون هناك توجه من قبل جميع المؤسسات المعنية في هذا الجانب في إطار المبادرة الوطنية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام.

وبينت أن الأهداف تتمحور أيضا حول الاستثمار بالطاقة المتجددة بمقدار 7500  ميغاواط، فضلا عن خفض انبعاثات غاز الكاربون بنسبة تتراوح من 1 إلى 2 بالمئة من خلال الدعم الوطني و15 بالمئة من خلال الدعم الدولي.

ونوهت صادق بأن تلك الأهداف ستمكن اللجنة من معرفة حجم التلوث ومقدار الانخفاض الذي يتحقق وتقديم المعلومات إلى سكرتارية اتفاقية التغيرات المناخية ليتم على ضوء ذلك صرف مبالغ مالية من الصندوق الأخضر لدعم وتنفيذ المشاريع التي تعنى بالحد من التغيرات المناخية.


تحرير: علي موفق