آلة تبادل كتب مجانيَّة في مانشستر

استراحة 2023/04/27
...

 ترجمة: مي اسماعيل


وضعت مجموعة متاجر غذائية في مبنى “كورن ايكستشينج” بمدينة مانشستر آلة لتبادل الكتب مجانا بين عشاق القراءة. ودعا الفريق المنظم للتجربة محبي الكتب للحضور مع كتبهم القديمة التي سبق لهم قراءتها، كي يجري ايداعها لدى المنظمين ثم استبدالها بكتاب آخر من الآلة.

غالبا ما ترتبط آلات البيع بتجهيز الحلوى ورقائق البطاطا والمشروبات الخفيفة وأنواع المقبلات الاخرى؛ لكن تجربة جديدة بدأت منذ نحو العام قدمت بدائل اخرى للبيع: أقراص “دي في دي” والجوارب والكعكات الصغيرة وحتى الرموش الاصطناعية! لكن متاجر مبنى “كورن ايكستشينج” (وهو يرتبط بتاريخ التعاملات التجارية للمدينة)، وضعت آلة لتبادل الكتب بين القرّاء. وسواء احتاج القارئ لكتاب أثناء رحلات القطار الى المدينة، أو لتنشيط مكتبته المنزلية، أو مادة للقراءة خلال العطلة؛ تقدم الآلة الجديدة لتبادل الكتب خيارات متعددة.

بهدف الحفاظ على البيئة وتقليل الكلف على محبي الكتب؛ تضم الآلة خليطا من كتب من جميع الانماط الأدبية سبق أن أُعجب بها الجمهور. وما على المشاركين بالتجربة الا إحضار كتاب سبق لهم قراءته واستبداله (لقاء عملة رمزية) مع احد مندوبي المتجر، ثم التوجه الى الآلة واختيار كتابه المقبل. الكتب الموجودة في الآلة مجانية؛ لكن على الضيوف التبرع بكتاب سبق لهم الاعجاب به، كما يمكنهم تكرار التجربة بالسياق نفسه قدر ما يشاؤون. تقول “أليسون هوغارث” مديرة التسويق في مجمّع مبنى “كورن ايكستشينج”: “نحن سعداء لتثبيت آلة بيع الكتب الخاصة بنا في “كورن ايكستشينج”، ومتحمسون لتكوين تجمع من محبي الكتب ومعرفة ما يقرأه سكان مانشستر. ستكون جميع الكتب الموجودة في أجهزتنا مستعملة؛ كي نتمكن من القيام بواجبنا للحفاظ على عدد قليل من الكتب المحبوبة مسبقا متداولة لمساعدة البيئة؛ وهو أمر يسعدنا حقا”. وأعّد الفريق التنظيمي منشورات دعائية للتجربة؛ تدعو القراء للمشاركة وتكرارها، لمن أحبّ اعادة قراءة كتبهم المفضلة ومشاركتها مع الآخرين.