زيلينسكي «يؤمن» بنجاح الهجوم الأوكراني المضاد

قضايا عربية ودولية 2023/04/30
...

 كييف: وكالات


أعلن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، أنه "يؤمن بنجاح الهجوم المضاد المرتقب"، منوها باعتقاده بأنه سيكون قادرا على صد القوات الروسية و"استعادة" شبه جزيرة القرم.

ووفقا لزيلينسكي، في مقابلة مع صحيفة يالي الفنلندية، فإن نجاح الجيش الأوكراني سيعتمد إلى حد كبير على توريد الأسلحة الغربية. في الوقت نفسه، اعترف بأن الصراع قد يستمر لسنوات أو حتى لعقود.

من جهتها تشكك السلطات في القرم باحتمال نجاح شن الهجوم المضاد المرتقب من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، إذ إن القوات الروسية قامت ببناء وتعزيز دفاعاتها.

وقال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال في أوائل أبريل إن الهجوم المضاد الأوكراني يمكن أن يبدأ في الصيف. من ناحية ثانية ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الهجوم المضاد كان مقررا في 30  نيسان.

وأشار خبراء لوكالة ريا نوفوستي إلى أنه من الصعب تصديق التصريحات المتناقضة التي تصدر من كييف وواشنطن، وقد تكون كلها ضمن حملة تضليل.

في غضون ذلك، أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية، أن القوات الأوكرانية قصفت مراكز سكنية في الجمهورية.

وجاء في بيان المكتب على قناته في "تليغرام": "تم تسجيل قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية عند الساعة 3.40 (توقيت موسكو)، على قرية كاترينيفكا - مدينة نيكولسكويه، حيث تم إطلاق ثلاث قذائف من عيار 155 ملم. .. وعند الساعة 6.00 أطلقت ثلاث قذائف من عيار 155 ملم على قرية تونكويه- مدينة ياسينوفاتايا".

كما أفادت الممثلية بأنه في الساعة 4:45 صباحا بتوقيت موسكو، أطلقت القوات الأوكرانية أربع قذائف من عيار 122 ملم على قرية ياكوفليفكا.

يذكر أن الدول الأعضاء في حلف الناتو تستخدم المدفعية ذات العيار 155 ملم. وقامت الولايات المتحدة بتزويد كييف بمدافع هاوتزر ذاتية الحركة من طراز "إم 777" بعيدة المدى، التي تستخدمها القوات الأوكرانية بشكل نشط لقصف المدن التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. كما تم تزويد نظام كييف بمدافع هاوتزر ذاتية الحركة ألمانية من طراز "بي.زيد. إيتش 2000 " وأخرى بولندية من طراز "كراب" وفرنسية من طراز "سيزار"، وتستخدم كل هذه المدافع قذائف من عيار 155 ملم.