التربية تسعى لزيادة عدد مدارس اليافعين في البلاد إلى 600

العراق 2019/04/19
...

بغداد / اسراء السامرائي
الكوت / حسن شهيد العزاوي
تسعى وزارة التربية لزيادة عدد مدارس اليافعين لتكون 600 في البلاد ووفق الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، مؤكدة مخاطبة وزارة العمل لمنح الاطفال مبالغ مالية مقابل انخراطهم بهذه المدارس.
في غضون ذلك استحصلت واسط الموافقات الرسمية لاجراء امتحان تقويمي لغير المتعلمين. 
وقال مدير العلاقات والاعلام بالوزارة فراس محمد حسن في تصريح خاص لـ"الصباح": ان وزارته تسعى ليبلغ عدد مدارس اليافعين في البلاد عدا اقليم كردستان، 600 ووفق الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم للأعوام (2012 - 2022) والهادفة لزيادة عدد غير الملتحقين بالمدارس.
وافصح عن مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لمنح الاطفال الذين تخلفوا عن الدراسة وتوجهوا للعمل لمساعدة اسرهم، منحة مالية مقابل عودتهم للدراسة، فيما ستوفر وزارته لهم، الكتب والمواد التعليمية الاخرى مجانا.
وبين حسن ان مدارس اليافعين تهدف لتمكين من بأعمار (10 – 15)  وتخلفوا او تسربوا عن التعليم الابتدائي، الانتظام بمدارس أو صفوف خاصة بهم، وبمدة دراسة اربع سنوات ضمن مدارس اليافعين ليحصلوا فيها على مهارات القراءة والكتابة والحساب وفق مناهج خاصة، والتي ستكون شهادتها معادلة للابتدائية، كما ان مناهجها تطبق تلك المتبعة بالتعليم المسرع لشمولهم بالامتحانات الوزارية. 
واكد مساعي وزارته لزيادة عدد الابنية المدرسية الخاصة بها لتتناسب مع مستواهم العلمي وفئاتهم العمرية، ومن المؤمل ان يتم فتح صفوف لليافعين بمدارس التعليم المسرع لشمول اكبر عدد من تاركي الدراسة فيها على ان يتوفر العدد المطلوب لفتح الصف وهو 15 طالبا ولايزيد عن 30.
في شأن ذي صلة، ذكر مدير قسم الامتحانات في مديرية تربية واسط محمد هاشم الخطيب، انه تم استحصال الموافقات الرسمية لاجراء امتحان تقويمي شامل لمن فاتتهم فرصة التعليم بالمحافظة ولكلا الجنسين، بغية حصولهم على شهادتي المتوسطة والاعدادية.
واردف بتصريح خاص لــ"الصباح" انه تم استحصال الموافقات الرسمية من قبل ديوان الوقف الشيعي لشمول جميع الدارسين ممن لم يكملوا دراستهم، والسماح لهم باداء الامتحانات التقويمية للمرحلتين الثالث المتوسط والسادس الاعدادي، منبها على انه سيتم تحديد مدة لاستقبال طلبات الراغبين بالدراسة.
واكد الخطيب ان مديرية تربية المحافظة ستتحمل جميع الامور اللوجستية واعداد ملاك المراقبة وتهيئة قاعات الامتحانات، لافتا الى ان  المبادرة تأتي لفسح المجال امام كل من واجهتهم ظروف قاهرة منعتهم من اكمال دراستهم لحصولهم على شهادة المتوسطة او 
الاعدادية.