جزيرة «حجام» أول وأكبر مشروع ترفيهي في المياه الإقليميَّة

الأولى 2023/05/02
...

 البصرة: سعد السماك 


وافق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على إطلاق مشروع منتجع (حجام) الترفيهي الاستثماري ضمن الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه بمساحة تزيد على 2500 كم مربع، ويعد الاستثمار الأول والأكبر والأحدث من نوعه في البلاد.

وقال المحافظ أسعد العيداني في حديث لـ"الصباح": إنَّ "مشروع منتجع (حجام) الاستثماري الذي سيقام على الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه، والواقعة عند مدخل خور الزبير مقابل ميناء أم قصر في البصرة، سينفذ على مساحة 2580 كم مربع ضمنها، وستشمل مرافق ترفيهية ودوراً للاستراحة ومدناً للألعاب ومتنزهات وحدائق عامة".

وتعليقاً على موافقة رئيس الوزراء على إحالة المشروع للاستثمار، ذكر أنَّ ذلك جاء لتفعيل ما ورد في ستراتيجية البرنامج الحكومي لتنويع وتطوير الاقتصاد الوطني، باعتباره خيـاراً سـتراتيجياً لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال الإيرادات الاستثمارية والزراعية والصناعية في ظل التحديات الراهنة التي تواجهها هـذه البلدان والناجمة عن تقلبات أسعار النفط. 

من جانبه ذكر مسؤول التخطيط والمتابعة بمحافظة البصرة ولاء عبد الكريم في تصريح لـ"الصباح" أنه تم تحديد موعد لاستقبال عروض استثمار (منتجع حجام) منوهاً بأنَّ اللجان الهندسية والفنية ستتفاعل مع أفضل العروض الاستثمارية الهادفة لتحويل المشروع السياحي إلى بيئة حاضنة تستقطب رؤوس الأموال ورجال الأعمال. 

وبشأن موعد انعقاد المؤتمر الدولي الاستثماري، أكد أنه سيُعقد خلال مدة لن تتجاوز شهر أيار الحالي، وستقدم المحافظة الدعم الكامل لإنجاح المؤتمر، مشدداً على أنه سيسهم بإطلاع الدول المشاركة على الفرص الاستثمارية المتاحة لتنفيذ مشاريع صناعية وسكنية وزراعية.