عُمّال العراق يحتفلون بعيدهم

الأولى 2023/05/02
...

 بغداد: محمد الأنصاري


احتفل العراق أمس الاثنين بيوم العُمَّال العالمي (1 أيار)، وهنأت الرئاسات الثلاث والقيادات السياسيَّة في البلاد عُمّال العراق وطالبت بإنصافهم وتشريع القوانين التي تحفظ حقوقهم وتؤمّن لهم حياةً كريمة. 

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريدة له عبر "تويتر": إنه "بمناسبة يوم العمال العالمي، أتقدم بأحرّ التهاني والتبريكات إلى عمال العراق ونستذكر باحترام وتقدير كفاحهم ونضالهم الطويل في مسيرة البناء والإعمار"، وتابع القول: "نؤكد دعمنا لعمال بلدنا لرفع قدراتهم وإسهامهم في بناء غد أفضل ومستقبل مزدهر".

بدوره، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في بيان بالمناسبة: "في العيد العالمي للعمّال، يطيب لنا أن نقدّم أجمل عبارات التهنئة والتقدير للأيادي العاملة في عراقنا الكريم"، وأضاف، "مكانتكم في مركز أي تطوّر أو خطّة تقدّمية، تجعلنا نعوّل أولاً على ما تبذلونه من جهد لتحقيق أولويات حكومتنا في تفعيل الصناعة وإعادة دوران عجلة المكائن بمصانعنا في القطاع الحكومي والخاص"، منوهاً بأنَّ "هذا لن يتحقق من دون اليد العاملة العراقية المخلصة، التي نرتكز عليها أيضاً في خططنا للتنمية الزراعية، ومن هنا يكتسب عيد العمال أبعاداً ومعانيَ كثيرة في بلدنا العزيز، الذي هو بأمسّ الحاجة اليوم لعطاء أبنائه وجهودهم".

ولفت إلى أنَّ "الحكومة تحرص، ضمن برنامجها، على تفعيل قانون العمل، وقد بذلت ما بوسعها مع لجنة العمل النيابية في مجلس النواب الموقّر من أجل إكمال إجراءات تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، الذي ينصف شريحة العاملين في القطاع الخاص، ليكون مظلةَ حمايةٍ لفضاء العمل، وتعزيز قدرات العمّال وحمايتهم اجتماعياً".

كما هنأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عمال العراق بمناسبة عيدهم، وقال في تغريدة: "خالص التهنئة والتقدير لعمَّال العراق في مختلف القطاعات وهم يقدِّمون نماذج مضيئة في العطاء، تسهم بتحقيق التنمية والازدهار لبلدنا الحبيب".

إلى ذلك، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي ونائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، حـرص مجلس النواب علـى حماية حقوق العمال.

ودعا المندلاوي "الحكومة إلى اتخاذ خطوات جدية للنهوض بالقطاع الخاص لتوفير فرص عمـل إضافيـة"، مشيداً "بدور وجهـود هذه الطبقـة في بناء وتطوير البلـد لصناعـة الحاضر والمستقبل المزدهر".

نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، دعا في برقية تهنئة إلى "إنصاف شريحة العمال والعمل من أجل ضمان حقوقهم بالتشريعات والقوانين النافذة، وتأمين حياة كريمة لهم ولأسرهم، وتعزيز دورهم في إعادة إعمار البنى التحتية".

وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مدار الحكومات العراقية، شارك وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، عدداً من العمال وجبة الإفطار في (مسطر)- مكان مخصص لتجمع العمال- بمنطقة ساحة الطيران وسط بغداد، وذكر مصدر مطلع أنَّ "وزير العمل هنأ العمال بعيدهم العالمي، واطلع على همومهم المعيشية".

وفي وقت سابق، كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي في احتفالية أقيمت بالمناسبة، عن تحرك حكومي ونيابي لإقرار تشريعات تحفظ حقوق العمال في العراق، مبيناً أنَّ "شريحة العمال سندٌ وعامل أساسي في دعم الحراك نحو تقديم الخدمة التي يحتاجها أبناء الشعب العراقي".