مفوضيَّة الانتخابات تستعدّ لمجالس المحافظات بلجان فنيَّة

الأولى 2023/05/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


شكّلت مفوضيَّة الانتخابات لجاناً فنية مختصة استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات، مشيرةً إلى أنَّ الموعد النهائي لم يحدد حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الموعد النهائي لانتخابات مجالس المحافظات لم يحدد بعد"، مشيرة إلى أنَّ "الأمر يعود إلى اتفاق بين رئاسة الوزراء والمفوضية".

وأشارت الغلاي إلى أنَّ "الأربعاء الماضي شهد اجتماعاً داخلياً بين مجلس المفوضين والمدراء العامين ومسؤولي الشعب لاستعراض الجدول العملياتي الزمني والتوقيتات العملية كمرحلة تحديث سجل الناخبين وصولاً إلى سجل انتخابي رصين وتسجيل المرشحين والأحزاب والاقتراع والمحاكاة والتحضيرات الفنية واللوجستية، والاقتراع وما بعده".

وأضافت أنَّ "الاجتماع كان خطوة تحضيرية مسبقة، وهو رسالة مفادها بأنَّ المفوضية مستعدة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات بحسب القانون الذي صوت عليه مجلس النواب".

وبينت الغلاي أنَّ "المفوضية شكلت لجاناً فنية مختصة للاستعداد للانتخابات خاصة بمجالس المحافظات بوضع المواصفات الفنية والكمية والإعداد للأجهزة والكلف التخمينية والجوانب الفنية والإدارية العامة"، لافتة إلى أنَّ "المفوضية ستخاطب وزارة الهجرة لغرض تزويدها بأعداد الناخبين النازحين في عموم المحافظات والمخيمات بغية شمولهم بإجراءات تحديث سجل الناخبين الخاص ضماناً لحقهم في الانتخابات المحلية المقبلة". 

الغلاي أكدت قدرة المفوضية على إجراء انتخابات مجالس المحافظات، "كونه من صلب عملها باعتبارها مؤسسة تنفيذية لإجراء الانتخابات البرلمانية أو المحلية أو الاستفتاءات"، موضحة أنَّ "أقسام المفوضية شرعت بإعداد مسودة النظام الخاص بإجراءات تحديث سجل الناخبين والهرم التدريبي الخاص بهذا العمل وتصميم برنامج خاص بنقل المواد الانتخابية وتجهيزها، فضلاً عن برنامجين لتسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمرشحين للمشاركة بالانتخابات، في حين أعدت مسودة نظام وتعليمات التسجيل والتصديق على المرشحين والاستمارات الخاصة بذلك من قبل دائرة الإعلام".


تحرير: علي عبد الخالق