التخطيط: نحتاج إلى 15 شهراً لإجراء التعداد السكاني

الأولى 2023/05/07
...

  بغداد: رلى واثق


أرسلت وزارة التخطيط، كتاباً رسمياً إلى مجلس الوزراء أبدت فيه حاجتها إلى 15 شهراً لاستكمال العمليات الفنية الخاصة بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق.

وذكر مصدر مسؤول في الوزارة لـ"الصباح" أنَّ الوزارة أرسلت كتاباً إلى مجلس الوزراء أبلغته فيه حاجتها إلى 8 أشهر لتهيئة البنى التحتية للتعداد، يضاف إليها 7 أشهر أخرى لاستكمال متطلّبات الحصر والترقيم والتعداد التجريبي وتدريب العدادين ، منوها بأنَّ الكتاب أُرسل إلى مجلس الوزراء لمناقشته.

وتوقع المصدر أن تكتمل جميع هذه العمليات في تشرين الأول من العام المقبل، لتكون الوزارة جاهزة لتنفيذ التعداد، بشرط إقرار الموازنة وتوفير التخصيصات، مشيراً إلى أنه من المقرر إجراؤه، بحسب توجيهات رئيس الوزراء، نهاية العام الحالي.

من جانبه، قال الخبير في شؤون عمليات التعداد العام للسكان والمساكن سمير خضير هادي: إنَّ الإجراءات تحتاج إلى وقت كافٍ لاستكمالها.

وأضاف هادي لـ"الصباح"، أنَّ مساحة العراق كبيرة وأقضيته ونواحيه كثيرة إضافة إلى وجود وحدات سكنية مستحدثة تتطلب وقتاً لتهيئة متطلبات التعداد، لافتاً إلى حاجة الوزارة لجهة دولية لضمان عمل الملاكات الوطنية وسير الإجراءات بشكل صحيح من دون أن يكون هناك اختراق أو تلكؤ.

وشدَّد هادي على ضرورة تدريب الملاكات التربوية، الذين يمكن أن يفرَّغوا بحسب اتفاق بين وزارة التخطيط والتربية أو التعليم العالي لقيادة العملية، مقابل أجور محددة كأن تكون مكافآت عن أيام العمل، مبيناً أنَّ عملية تدريب الباحثين تحتاج إلى شهرين، لكون عملية العد السكاني قد تصل مدتها إلى 12 يوماً.


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم