الداخلية تحدد أماكن لإيواء المتسولين القصر

الأولى 2023/05/08
...

 بغداد: جنان الأسدي


حددت وزارة الداخلية أماكن إيواء المتسولين القاصرين بعد إلقاء القبض عليهم ضمن الحملة الكبرى التي أطلقتها مؤخرا للحد من ظاهرة التسول في الأماكن العامة.

وقال مدير العمليات في مديرية الجريمة المنظمة العميد حسين التميمي لـ"الصباح": إن المديرية قامت بالتنسيق مع دائرة الرعاية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتشكيل فريق مشترك لتحديد أماكن إيواء المتسولين القاصرين في جانبي الكرخ والرصافة.

وبين أن هذا الإجراء جاء بعيدا عن الإجراء السابق، الذي يتضمن إطلاق سراحهم بشرط كفالة، إذ قامت وزارة الداخلية بإلغاء هذا الإجراء.

وأوضح التميمي أن المتسول سيلقى في دار الإيواء الدعم والرعاية الكاملة وسيتم تأهيله وجعله فردا صالحا في المجتمع بعيدا عن استغلاله من قبل أفراد العصابات الذين يستغلون تلك الفئات في تنفيذ جرائمهم.

وأشار إلى أن المديرية تمكنت خلال المدة القليلة الماضية من إلقاء القبض على 488 شخصا بتهمة التسول منهم 135 متسولا قاصرا، وبالتالي فإن هناك أعدادا ليست بالقليلة من تلك الفئات العمرية يتم استغلالها بتلك المهنة.

وتابع التميمي أن جميع الأوامر القضائية التي تصدر بحق المتهمين تتم وفق قانون التجارة بالأعضاء البشرية، أما الذين يثبت تورطهم لأكثر من مرة بتلك المهنة بعد تدقيق أسمائهم فيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم على المحاكم المختصة.


  تحرير: علي موفق