13 شهيداً بالمجزرة الإسرائيلية في غزة

قضايا عربية ودولية 2023/05/10
...

 غزة: وكالات


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع عدد شهداء الغارات الإسرائيلية على القطاع فجر أمس الثلاثاء إلى 13 فلسطينياً بينهم 4 أطفال و4 سيدات، وأضافت أن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن إصابة «20 فلسطينياً بجراح مختلفة بينهم 3 أطفال و7 سيدات»، ووصفت حالة عدد منهم 

بأنها «خطيرة وحرجة».

وفجر أمس الثلاثاء شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة أطلق عليها اسم «السهم الواقي»، لاغتيال 3 من القادة العسكريين في «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، نفّذ خلالها عدد من الغارات الجوية.

وأفاد جيش الاحتلال بأنه تمكن “في عملية مشتركة مع جهاز الشاباك (الأمن العام) من القضاء على قائد منطقة شمال غزة بالجهاد الإسلامي والمسؤول عن عمليات إطلاق الصواريخ في الشهر الأخير خليل البهتيني”.

من جانبها، أعلنت “سرايا القدس” الذراع المسلح لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية، مقتل 3 من قادتها وزوجاتهم وعدد من أبنائهم في الغارات الإسرائيلية على غزة.

وأعطت المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية بهراف ميارا، الضوء الأخضر للعملية العسكرية في غزة من دون انتظار موافقة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت”.

وعادة يجتمع “الكابينت” برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل البدء بعمليات عسكرية، وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية صباح الثلاثاء، أن “الكابينت” سيجتمع برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمقر وزارة الدفاع في تل أبيب.

ونقلت الهيئة عن مصادر (لم تسمها) مقربة من نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، أن المستشارة القانونية للحكومة “أعطت الضوء الأخضر للبدء بالعملية العسكرية في قطاع غزة من دون طرح الموضوع على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية أو دعوة المجلس للانعقاد”.

من جانبه، أعلن حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أمس الثلاثاء، عودته للمشاركة في جلسات الكنيست (البرلمان) بعد العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وسبق لبن غفير أن أعلن مقاطعته وحزبه جلسات التصويت في الكنيست رغم أنه جزء من الائتلاف الحكومي، ما تسبب بتوتر في الحكومة لا سيما بعد قرب شروع البرلمان في إقرار الميزانية.

في غضون ذلك، دان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة التصعيد الإسرائيلي في غزة، محذراً الإدارة الأميركية من السماح لإسرائيل بالتمادي.

وقال أبو ردينة: “ندين هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق أبناء شعبنا، والذي استهدف الأطفال، والنساء، والبيوت في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، والذي كان آخره استشهاد 13 مواطناً، من بينهم أطفال ونساء في قطاع غزة، و13 إصابة بالرصاص في نابلس، بالاضافة إلى الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك”.

وتابع أبو ردينة قائلاً: “نحذِّر الإدارة الأميركية من السماح لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتمادي في جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة أنها تطال الأطفال والنساء والمقدسات”.

إلى ذلك، أصيب 15 فلسطينياً بالرصاص بينهم طفل، إلى جانب عشرات حالات اختناق، أمس الثلاثاء، خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي للبلدة القديمة بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.