صرير الأسنان عند الأطفال

منصة 2023/05/11
...


- لديّ طفل بعمر (9) سنوات، يعاني من صرير الأسنان. فهو "يقرط" أسنانه أثناء نومه في الليل من أربع سنوات، ولقد راجعت به عدداً من الأطباء ولكن من دون فائدة.

أم زيد

* السيدة أم زيد

معظم أسباب صرير الأسنان لدى الأطفال تكون نفسية، وأكثرها شيوعاً هي: حصول شجار بين الوالدين وشعور الطفل بالخوف أنْ يؤذي أحدهما الآخر، وعدم السماح للطفل بالتعبير عن غضبه وشعوره بالإحباط أو القلق، أو لديه مخاوف مدرسية. وحين تكون لديه مثل هذه الأمور ويقوم بكبتها في النهار، فإنَّه يجري التنفيس عنها في الليل بقرط الطفل لأسنانه أثناء نومه.

وعليه فإنَّ علاجه يكون نفسياً وذلك بتوفير أجواء أسرية مريحة وعدم عراك الوالدين أمام أطفالهما، والسماح للطفل بالتعبير عن انفعالاته، ومعرفة ما إذا كانت لديه مخاوف مدرسية ومساعدته على التخلص منها. ويفضل قراءة الطفل لقصة مسلية قبيل النوم.

وإذا كان قد حصل تآكل في أسنان طفلك أو ضرر في اللثة، فعليك شراء جهاز بسيط من الصيدلية يضعه على أسنانه حين ينام.. ولا تقلقي فإنَّ الحالة ستزول تدريجياً.


ردّ خاص لطالب الماجستير بقسم علم النفس (وحيد).

* الاعتماد (Dependence) حالة يضطر فيها الشخص الى تعاطي دواءٍ أو مخدرٍ ما ليتجنب متلازمة الإقلاع عن الإدمان، أما إدمان المخدر أو الدواء (Drug Abuse) فيعني تعاطي المخدر أو الدواء بشكلٍ قد يتسبب للشخص بضرر اجتماعي، أو قانوني، أو اقتصادي، أو صحي. وهذان المصطلحان معتمدان من قبل منظمة الصحة العالمية..

الأخوات والأخوة:

أماني، عسل، أم فائزة، سحر، رشا، سلوى، عبد الرحيم، كاصد، شوان.... شكراً على تهانيكم لمناسبة عودة صفحة (حذارِ من اليأس) الى جريدة الصباح.

نلتقيكم الخميس القادم مع تحيات مصمم الصفحة.