إجازة 268 حزباً وتسجيل الناخبين من مواليد 2005

الأولى 2023/05/11
...

  بغداد: عمر عبد اللطيف


أجازت مفوضيَّة الانتخابات 268 حزباً أكملت إجازات تسجيلها ككيانات سياسيَّة، مشيرةً إلى أنها ستبدأ قريباً بتسجيل الناخبين من مواليد العام 2005.

وقالت المتحدث الرسمي باسم المفوضية جمانة الغلاي إنَّ "عدد الأحزاب التي أجازتها المفوضية بلغ 268 حزباً، فيما بلغ عدد الأحزاب قيد التأسيس 61 حزباً سياسياً"، مضيفة أنَّ "مجلس المفوضين رفض طلبات تسجيل 151 حزباً لعدم استكمال الأوليات أو متطلبات العمل، ما أدى إلى تجاوز المدة القانونية الممنوحة لهم في توفير المتطلبات".

وأوضحت الغلاي أنَّ "الأرقام الحالية، هي مجموع مخرجات إجراءات المفوضية منذ تأسيس دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية عام 2015 ولغاية اليوم"، لافتة إلى أنَّ "18 حزباً تقدم بسحب طلبات التأسيس، فيما حلت 3 أحزاب نفسها بالإضافة إلى 3 أحزاب جمّدت نشاطاتها".

وبشأن إجراءات تسجيل الناخبين قالت إنَّ "عملية التسجيل البايومتري مستمرة منذ تسلم مجلس المفوضين مهام عمله، ويتضمن تسجيل الناخبين وشمول مواليد جديدة في كل عام ممن بلغوا السن القانونية، وهذا العام سيتم شمول الناخبين من مواليد العام 2005".

وأوضحت الغلاي أنَّ "عملية التسجيل البايومتري تتم من خلال مراكز التسجيل التي وصل عددها إلى 1079 مركزاً بالإضافة إلى الفِرق الجوالة التي تزور مؤسسات ودوائر الدولة، فضلاً عن المؤسسات شبه الرسمية والمنظمات والنقابات".

وأشارت المتحدثة إلى أنَّ "عملية تحديث سجل الناخبين البايومترية مرتبطة بانطلاق العملية الانتخابية، وهي بيانات مشفرة وتخضع للأمن السيبراني، وبالتالي لا يمكن لأي ناخب أن يطَّلع على بيانات ناخب آخر أو أي مواطن أن يطلع على بيانات آخر".

تحرير: علي عبد الخالق