رئيس الوزراء: نينوى محور أساسي لـ {طريق التنمية} العالمي

الأولى 2023/05/13
...

 الموصل: شروق ماهر


افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، مستشفى "الحدباء التخصّصي لأمراض الدم وزراعة النخاع" بمدينة الموصل، كما وضع الحجر الأساس لإعمار مستشفى "ابن سينا" وفندق "الموصل الدولي"، بينما أكد أنَّ محافظة نينوى ستكون محوراً أساسياً لـ"طريق التنمية" الذي سيمرّ من الموصل. وأجرى السوداني زيارة ميدانيَّة إلى سدّ الموصل، وترأس اجتماعاً فنياً في مقرِّ إدارة السدّ. واطلع السوداني ميدانياً على أعمال الإدامة والتحشية المستمرة التي تجرى للسد، ووقف على أبرز المشكلات التي تواجه العاملين هناك، موجّهاً "بمتابعتها ومواصلة أعمال تحشية جسد السدّ من دون أيّ تلكؤ". كما قام رئيس الوزراء بزيارة إلى مشروع مطار الموصل الدولي، وتابع ميدانياً سير العمل في مشروع إعادة إعماره، والوقوف على أهمّ العقبات والمشكلات التي تعترض العاملين، والجهات القائمة على المشروع. وشدّد على "ضرورة أن تبذل الجهات المعنية كلّ جهودها لتسهيل إنجاز مراحل التأهيل، وضرورة الالتزام بالتوقيتات الموضوعة سلفاً لإتمام مراحله، من أجل التسريع في تشغيل المطار، ووضعه في خدمة باقي نشاطات إعمار البنى التحتية الأخرى ومواطني المحافظة والمسافرين".

وافتتح السوداني ضمن زيارته إلى الموصل، مستشفى "الحدباء التخصّصي لأمراض الدم وزراعة النخاع"، وتجوّل في ردهات المستشفى واطّلع على أهم مرافقه والخدمات التي يقدمها للمواطنين. وأكد السوداني أنَّ "الحكومة وضعت القطاع الصحّي على رأس أولوياتها، وأنها ستمضي بخططها لإكمال مشاريع المستشفيات المتلكئة، وإعادة تأهيل وصيانة المُشيّد منها". 

كما وضع السوداني الحجر الأساس لمشروع إعادة إعمار "فندق الموصل الدولي"، الذي تعرّض للتخريب على يد عصابات "داعش" الإرهابية، كما وضع الحجر الأساس أيضاً لمشروع إعادة إعمار مستشفى "ابن سينا"، بسعة 600 سرير في مدينة الموصل.

وأشار السوداني إلى أنَّ الموصل وأهلها يستحقون جهود إعادة الإعمار، وأنَّ جزءاً من مشاريع الحكومة للخدمات والبنى التحتية قد جرى تخصيصها لعموم محافظة نينوى.

وترأس رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اجتماعاً أمنياً، في مقرّ العمليات المشتركة بمحافظة نينوى، واستمع إلى "شرح مفصّل عن الموقف الأمني والعسكري في عموم محافظة نينوى، واطّلع على سير تنفيذ الخطط المُعدّة لمكافحة بقايا فلول (داعش) الإرهابية، ومحاربة عصابات الجريمة والمخدّرات، ومواجهة أبرز التحديات الأمنية التي تتعرض لها المحافظة". وأكد أنَّ "محافظة نينوى تمتلك مقومات نهوض اقتصادي، وستكون محوراً أساسياً لطريق التنمية الذي سيمرّ من الموصل، بوصفه مشروعاً اقتصادياً عملاقاً يخدم العراق والمنطقة، ويعزز شراكاتنا مع دول العالم".

وخلال زيارة إلى جامع النبي يونس (عليه السلام) في الساحل الأيسر من مدينة الموصل، والجامع النوري الكبير، في الساحل الأيمن وسط مدينة الموصل القديمة، اطلع السوداني على سير جهود إعمار المسجدين اللذين تعرّضا إلى خراب وتدمير همجيين، على يد عصابات داعش الإرهابية، وتابعَ مراحل الترميم وصيانة الأجزاء التاريخية من الموقعين، والجهود المبذولة من أجل استرداد القيمة المعمارية والتراثية لهما، موجهاً بتذليل كلّ العقبات التي تواجه جهود الإعمار والترميم، وتقديم أي احتياجات تتطلبها أعمال الإنشاء.