رئيس الوزراء: الشباب في مقدمة أولوياتنا الوطنيَّة التنمويَّة

الأولى 2023/05/15
...

  بغداد: هدى العزاوي 


قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إنَّ الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب، مؤكداً أنَّ الشباب في مقدمة الأولويات الوطنيَّة للتوجّهات التنمويَّة.

وأضاف السوداني، في كلمته بافتتاح "المؤتمر العام للشباب والرياضة" الذي انطلق في العاصمة بغداد، وحضرته "الصباح"، أنه "في حياة الأمم المُقتدرة ومسيراتها الصعبة، نجدُ أنَّ الشباب يشكلون ما هو أكبرُ من مجرّد فئةٍ عمرية"، مؤكداً أنَّ "الحكومة حرصت على وضع الشباب في مقدمة الأولويات الوطنية للتوجّهات التنموية".

وتابع أنَّ "المجتمع يَعقِد آماله على تمكين الشباب في مجال المهارات المتعددة، والمشاركة الديمقراطية، وتعزيز المواطنة"، مشيراً إلى "حرص الحكومة على وضع الشباب ضمن أولويات العمل، وفي مقدّمة التخطيط للحلول المُستدامة".

وأشار إلى أنه "لا نجد نهضةً حضاريةً، إلّا وعمادها الشباب، والروح الرياضية، التي هي أكبر من مجرّد منجزٍ فيزيائي أو رقمي أو فوز في منافسة دولية"، لافتاً إلى أنَّ "المؤتمر يَطرح ملفاتٍ مهمة تتعلق بالشباب، ومكانة الرّياضة كنشاط اجتماعي وشعبي بَنّاء، أو على صعيد الرّياضة النسوية، والمدرسية والجامعية، ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي روافد تَسند الخطط التنموية".

ولفت إلى أنَّ "الشباب همُ الأولى بتحديد متّجهات العمل الوطني، وهم أيضاً مفتاح التغيير الاقتصادي المنشود"، مضيفاً أنَّ "الشباب همُ الأقدر على اكتساب المهارات، واللحاق بالتكنولوجيا الحديثة، واستيعاب المُتغيراتِ السريعة التي تلُفّ عالمنا هذا".

وأكد أنَّ "الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب، وأدركت أهمية تطوير التشريعات الرياضية ورعاية الأندية والاتحادات الرياضية، بوصفها وعاء الشباب وقدراتهم"، واختتم السوداني قائلاً: "آن الأوان للتحوّل نحو العمل المؤسّساتي لقيادة جميع القطّاعات، وفي مقدمتها ما يحتلّه قطاّع الشباب والرّياضة من أولوية في منهاجنا".

بدوره، قال وزير الشباب والرياضة، أحمد المبرقع، في كلمته بالمؤتمر: إنَّ "الوزارة بانتظار نتائج المؤتمر وتحويلها إلى توصيات لفك المشكلات التي يعاني منها قطاعا الشباب والرياضة"، مؤكداً أنَّ "الوزارة لن تدخر جهداً في سبيل تحقيق أهداف هذا المؤتمر ما دامت تلامس حاجات الشباب وتطلعاته".

من جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء للشباب والرياضة، خالد كبيان، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "هناك رؤية واضحة في البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء لدعم قطاعي الشباب والرياضة وتحسين واقعهم"، معبراً عن أمله بأن "يمهد المؤتمر للخروج بمخرجات وتوصيات تمثل الغاية المثلى للنهوض بهذين القطاعين".

وأوضح أنَّ "المؤتمر سيخرج بتوصيات تحتاج إلى دعم ومساندة جميع الأجهزة التنفيذية والتشريعية والقضائية، لجعل الملف الشبابي والرياضي من الأولويات الملحة التي تؤمن بنجاحها الأمن والتنمية وتطور البلد وازدهاره".

وسيتضمن المؤتمر المقام تحت شعار (تحديات العصر وآفاق المستقبل) اليوم الاثنين، منهاجاً بسبعة محاور تتعلق بدور الإعلام في تطوير الشباب والرياضة وتعزيز العقيدة الوطنية، والرياضة وصحة المجتمع، ووعي الشباب وآفات المجتمع، والتشريعات الرياضية، والاتحادات الرياضية بين الواقع والطموح، ومحور معوقات الأندية الرياضية وطرق الحل.

وسيرفع المؤتمر توصيات لرئيس الوزراء تعنى بدراسة الواقع الشبابي والرياضي في العراق.


تحرير: محمد الأنصاري