اليوم.. العراق يشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربيَّة

الأولى 2023/05/16
...

  القاهرة: إسراء خليفة 


تبدأ في مدينة جدَّة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، اليوم الثلاثاء، أعمال مجلس الجامعة العربيَّة على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة العراق، وذلك تحضيراً لاجتماع وزراء الخارجية العرب يوم غد الأربعاء. 

وبدأت في مدينة جدة، أمس الاثنين، أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة للدورة العادية (32)، ومثل العراق في الاجتماع السفير العراقي لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، وجرى خلال الاجتماع بحث سبل تفعيل اتفاقيات النقل التي أُبرمت في إطار المنظومة العربية وقضية "الأمن الغذائي العربي" إحدى أهم الأولويات العربية وأكثرها إلحاحاً، وذلك بالنظر إلى تناقص المخزون الغذائي على المستوى العالمي . 

وهنأ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، خلال كلمته في الاجتماع، المملكة العربية السعودية بتولي قيادة العمل العربي المشترك لهذا العام.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بجامعة الدول العربية جمال رشدي: إنَّ "الأمين العام نوَّه بالأجواء الإيجابية التي شهدتها الاجتماعات التحضيرية مع استئناف وفود الحكومة السورية مشاركتها في اجتماعات الجامعة العربية، تنفيذاً لقرار وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأسبوع الماضي"، مرحباً "بحضور وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بالجمهورية العربية السورية"، مشيراً إلى أنَّ "تلك الأجواء من شأنها أن تدفع إلى تجديد العهد والعزيمة على تفعيل مبدأ التضامن العربي".

ونبه رشدي إلى "تراكم التحديات الخطيرة وتداخلها والتي ما زال يتعرض لها البنيان العربي وأركانه الأساسية، إذ أفرزت موجة جديدة من موجات النزوح واللجوء في المنطقة العربية". 

ودعا إلى "تعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي من أجل تخفيف المعاناة عن الفئات الضعيفة في المجتمعات العربية، وتلك التي تواجه مصاعب متراكمة".


تحرير: مصطفى إبراهيم