الأوساط البرلمانية ترحب بالنجاحات الدبلوماسية للحكومة

العراق 2019/04/21
...

بغداد / شيماء رشيد
 
لقيت زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى السعودية ترحيبا داخل اروقة البرلمان من قبل السياسيين الذين بينوا اهمية الانفتاح الدبلوماسي الذي تنتهجه الحكومة، والبرلمان، ورئاسة الجمهورية، مؤكدين ان زيارة رئيس الوزراء الاخيرة الى الرياض، ستسهم بتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، لاسيما في الجانب الاقتصادي.
عضو مجلس النواب محمد الغزي بين ان انفتاح العراق على دول الجوار فيه حالات ايجابية عديدة للعراق ابرزها تنشيط الوضع الاقتصادي وتحريك القطاع الخاص.
وقال الغزي لـ"الصباح": ان العراق يحتاج الى العودة لمحيطه العربي وبوجود علاقات اقتصادية واستثمارية سيؤدي الامر الى استقرار البلد، وان زيارة عبد المهدي مع مجموعة من الوزراء الى الرياض شكلت عاملا ايجابيا في تحسين هذه العلاقات والقضاء على البطالة وانعاش القطاع الخاص".
واضاف: اننا في البرلمان مع سياسة الانفتاح مع الدول كافة وخاصة دول الجوار ويجب ان تكون هناك علاقات تبنى على المعاملة، ولكن لا نقبل ان تتدخل اي دولة سواء كانت جارة ام لا في الشان العراقي الداخلي.
من جانبه، اشار عضو مجلس النواب رياض المسعودي الى ان زيارة عبد المهدي الاخيرة الى الرياض تأتي من ضمن البرنامج الحكومي لتوطيد العلاقات مع دول الجوار سواء الاسلامية او العربية.
وقال المسعودي لـ "الصباح": نعتقد ان العراق يحتم عليه ان يلعب دورا محوريا في المنطقة، ويبتعد عن سياسة الاستقطابات لذلك سعى رئيس مجلس الوزراء الى عقد اتفاقيات ثلاثية بين العراق والاردن ومصر واتفاقية تعاون مشترك مع ايران والآن باتجاه المملكة العربية السعودية"، مبينا ان المملكة بلد مهم ويمثل قاعدة للدول العربية وهي جارة وهناك مصالح مشتركة تتمثل بالتبادل التجاري وانتاج الطاقة الكهربائية وتبادل الحجاج والمعتمرين عبر منفذ عرعر وغيرها.
واضاف: على السعودية ان تعي دورها الكبير في مواجهة الارهاب في العراق، منوها بأن التعاون بين البلدين يفترض ان يعزز كما كان سابقا ولكن وفق مبدأ العلاقات المتبادلة والحفاظ على مصالح العراق.
بدوره، اوضح عضو مجلس النواب عبد الامير المياحي، اننا نطمح ان تسهم الدول المجاورة في انعاش الاقتصاد وحفظ الامن، ولا نريد التناحر لان الكل يدفع الثمن، مبينا ان العراق يدعم الانسانية ولا ينظر الى المكونات. وقال المياحي لـ"الصباح": عندما جاء الوفد السعودي الى العراق وعد ان تكون هناك زيارة مغايرة ووقع الكثير من المشاريع التي تقوم بها السعودية في العراق، فضلا عن استثمارات سوف تقوم بها داخل البلد".
واضاف: لدينا طموح ان تكون هناك استثمارات مع دول الجوار وهذه الدول وجدت العراق قويا وشجاعا ولديه قوة كلمة وراي وارادة في حفظ آمنه واقتصاده ووجدت ان العراق رصين وموحد في جميع مكوناته وطبقاته.
 الى ذلك، اوضح عضو مجلس النواب صباح العكيلي، تأييده لسياسة الانفتاح التي يتبعها رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، قائلاً لـ"الصباح" نحن مع اي علاقات ايجابية مع دول الجوار، ونؤيد اي عمل اقتصادي او اي عمل فيه خدمة للبلد".
واضاف: اننا مع اي عمل فيه خدمة للبلد لاسيما العمل الاقتصادي وتشجيع اي امر اخر فيه فائدة الى الشعب العراقي وفيه مصلحة له.