النزاهة النيابيَّة: تطويق الفساد بالطرق القانونيَّة

الأولى 2023/05/17
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


تعمل لجنة النزاهة النيابيَّة على التعاون مع المؤسسات الرقابية التنفيذية في سبيل تطويق الفساد والقضاء عليه من خلال الطرق القانونية وتعديل بعض القوانين وتحديثها.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابية، رعد الدهلكي، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "اللجنة تعمل على ممارسة دورها في مكافحة الفساد وتتواصل مع كل المؤسسات الرقابية لتفعيل دورها الحقيقي من أجل القضاء أو إنهاء حالة الفساد بالسيطرة عليه في جميع مؤسسات

 الدولة".

وأضاف أنَّ "اللجنة تسعى إلى إقرار قوانين من شأنها أن تؤسس للحالات القانونية وترسّخها في التعامل المؤسساتي في دوائر الدولة، ومنها العمل على حزمة من القوانين المهمة من قبيل تعديل قانون (الكسب غير المشروع)، وهي تتواصل مع كل مؤسسات الدولة لتفعيل هذه القوانين الرقابية".

ولفت إلى أنَّ "اللجنة تستضيف المدراء والمعنيين من المسؤولين لتطلع على طرق إدارة المؤسسات، وتتواصل مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية لتعديل حزمة من القوانين ومن أهمها قانون (الكسب غير المشروع) وقانون (الرقابة المالية) وقانون (هيئة النزاهة) لتضع أولويات للحد من الفساد ومكافحته بالطرق القانونية". 

وأكد أنَّ "اللجنة تعمل على ترسيخ الطرق القانونية في القضاء على الفساد وفق القوانين ومواد الدستور العراقي في كل المؤسسات المختصة للحد من الفساد وتطويق كل طرقه الملتوية والقضاء عليها".