مجلس الوزراء يقرّ الستراتيجيَّة الوطنيَّة للتربية والتعليم

الأولى 2023/05/17
...

 بغداد: الصباح


أقرَّ مجلس الوزراء بجلسته التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني توصية المجلس الوزاري للتنمية البشريَّة (23011 ب)، بشأن الموافقة على الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق (2022 - 2031)، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء رسمياً يوم أمس الأول الاثنين.

ووافق المجلس، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، على زيادة رأس مال صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل، ليصبح تريليوناً وثلاثمئة وخمسين مليار دينار، بدلاً من مئة وخمسين مليار دينار، لتغطية خطة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضمن البرنامج الحكومي لمدة ثلاث سنوات.

وبناءً على ما جاء في توصيات اللجنة المعنية بـ(إعادة النظر بقرارات مجلس الوزراء كافة، المأخوذة من الحكومة السابقة، خلال مدة تصريف الأمور اليومية من 8 تشرين الأول 2021، إلى 27 تشرين الأول 2022)، وافق مجلس الوزراء على إلغاء الفقرات (1، 2، 3) من قرار مجلس الوزراء (380 لسنة 2021)، وإلغاء القرار (399 لسنة 2021)، بشأن تعيين مستشارَين اثنين لرئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي، بدرجة (مدير عام).

كما وافق على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط؛ لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وتجديد اتفاقية التزويد، بشروطها الحالية، سنةً ثالثةً إضافية.

وأقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (230105 ق) التي تتضمن أنَّ "يكون سعر وقود الطائرات المجهز للشركة العامة للخطوط الجوية العراقية 

(20 %) من سعر النشرة العالمية مع التحميلات الإدارية؛ وأن يكون سعر وقود الطائرات المجهز لشركات النواقل الوطنية الأخرى (فلاي بغداد، أور، وغيرها) المسجلة رسمياً لدى سلطة الطيران المدني (80 %) من سعر النشرة العالمية مع التحميلات الإدارية، وأن يكون سعر وقود الطائرات المجهز لشركات الطيران العالمية الأجنبية هو (سعر النشرة العالمية مع التحميلات الإدارية)، على أن يتم الالتزام بقرار مجلس الوزراء (23026 لسنة 2023) بشأن التعامل بالدينار العراقي بسعر صرف الدولار المقرر للبنك المركزي العراقي".

وقرّر مجلس الوزراء تأليف لجنة دائمة، تُخوَّل بأخذ القرارات الملائمة، لحسم موضوعات فضّ النزاعات الحكومية الناشئة عن العقود المبرمة بين الجهات الحكومية.