أخطاء مطبعيَّة

منصة 2023/05/18
...

حسن العاني


مع الانطلاقة الأولى للصحافة العراقية، وبرغم التطورات التقنية العالية، التي وصلت إليها على أيامنا المباركة هذه، إلا أن الأخطاء المطبعية ظلت إحدى ظواهرها الثابتة، وهذه الظاهرة ليست حكراً على العراق، لأنها أُممية لا يستثنى منها بلد من بلدان المعمورة.

بعض تلك الأخطاء، قد تكون في حرف واحد أو في تقديم كلمة على كلمة، أو إغفال كلمة، أو جملة، أو عبارة – وهذا النوع الأخير هو الذي دأبت الصحافة على الاعتذار منه لكونه (سقط سهواً)...الخ - ومن الأخطاء ما هو غير مطبعي، والأمثلة عليه كثيرة، وفي الحالات كلها فإن حدوث الخطأ، خاصة في المواضيع السياسية، قد يؤدي إلى مشكلات كبيرة، سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى العلاقات مع الدول الاخرى.. ومن الأخطاء ما يثير الضحك، وأذكر في هذا المجال أننا كنا قبل خمسين سنة تقريباً نتداول خبراً لا أدري مدى صحته، وهو أن رئيس تحرير إحدى الصحف وصله خبر اعلاني في اللحظات الاخيرة على بداية الطبع، والخبر عبارة عن تعزية، وقد كتب رئيس التحرير ملاحظة في نهايته موجهة الى المصمم وهي (إنْ بقي له مكان] – أي مكان لنشر الخبر – وفي اليوم الثاني ظهرت التعزية على النحو التالي (... تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته إن بقي له مكان)!

من طريف ما نشره الصديق الصحفي المبدع رباح آل جعفر: (اشتهر بين الناس شيخ يعالج السرطان بالأعشاب وقد ألقي القبض عليه، واتفقنا أن يكون عنوان الخبر: القبض على الدجال.. وصادف يومها أن سافر وزير الداخلية إلى المغرب فظهر عنوان الخبرين بمانشيت واحد: القبض على الدجال وزير الداخلية في المغرب.. لقد فات علينا أن نفصل بينهما 

بفاصل !!).

واحد من الأخطاء الكبيرة هو الذي جاء في مانشيت احدى الصحف، حيث ظهرت مفردة (البكر) بدون باء في اسم أحمد حسن البكر... مثلما ظهر اسم (السيد عزة الدوري) على هذا النحو (السيدة عزة الدوري).. ومجال النشر لا يتسع للعديد من الشواهد والامثلة و.. ومما يحضرني على المستوى الشخصي.. حيث كنت في النصف الأول من سبعينات القرن الماضي أعمل مصححاً في إحدى الجرايد، وقد طلب مني أحد الزملاء الشباب بإلحاح غير مسبوق وهو يبكي أن أكتب له رسالة عاطفية إلى حبيبته، على أن يقوم هو بإنجاز عملي، وفي اليوم الثاني ظهرت عبارة (هاجم عدد من المسلحين) بصورة أخرى (هاجم عدد من المسلمين)، وفيما كان زميلي في قمة السعادة لأن الرسالة أعادتْ له العلاقة الطيبة مع حبيبته، كنتُ قد تلقيت عقوبة من رئيس التحرير تقضي بقطع 3 أيام من راتبي!!