البرهان يعفي نائب رئيس مجلس السيادة من منصبه

قضايا عربية ودولية 2023/05/20
...

 الخرطوم: وكالات


أعفى قائد القوات السودانية المسلحة عبدالفتاح البرهان، الجمعة، محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، من منصب النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني وكلف 

مالك عقار بدلاً منه.

ونشر إعلام مجلس السيادة الانتقالي، مرسوماً دستورياً صادراً عن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قضى بإعفاء نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو من منصبه اعتباراً من يوم أمس، ووجه البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع هذا المرسوم الدستوري موضع التنفيذ.

من جهة أخرى، أشارت مصادر إلى أنَّ البرهان عين مالك عقار نائباً لرئيس مجلس السيادة السوداني بدلاً من دقلو. وتجددت الاشتباكات أمس الجمعة، في الجنوب الأوسط للعاصمة السودانية الخرطوم وشرق الخرطوم، فيما حلقت طائرات استطلاع بأجواء المدينة. على الصعيد الإنساني، تعهّدت الولايات المتحدة بتخصيص مبلغ قدره 103 ملايين دولار للسودان وجيرانه لدعم النازحين في ظل الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وخصمه محمد حمدان دقلو.

وأعلنت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سمانثا باور عن المساعدات الجديدة خلال زيارة أجرتها إلى تشاد التي كانت تستضيف قبل اندلاع الحرب نحو 600 ألف لاجئ معظمهم من السودان.

وذكرت الوكالة أنها ستخصص 50 مليون دولار للاستجابة للاحتياجات داخل السودان و22 مليون دولار لجنوب السودان إضافة إلى 17 مليون دولار لتشاد وستة ملايين لمصر.

في تشاد، ستوجّه الأموال إلى برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساعدات غذائية ونقدية لأكثر من 135 ألف شخص، بينهم لاجئون وصلوا مؤخراً من السودان.

ولفتت الوكالة الأميركية للتنمية إلى أنَّ تشاد “تحت ضغط شديد” في الأساس. ويواجه جنوب السودان بدوره أزمة إنسانية داخلية.

وأفاد بيان الوكالة الأميركية بأنَّ “النزاع في السودان يجبر الشركاء الإنسانيين في أنحاء المنطقة على اتخاذ قرارات صعبة بشأن كيفية التعامل مع الاحتياجات المتفاقمة بالاعتماد على موارد محدودة”.

وأضاف “ تحض الولايات المتحدة جهات مانحة أخرى على مساعدتنا على مواجهة الثغرات الخطيرة في التمويل”.

ويشهد السودان نزاعاً منذ 15 نيسان بين الجيش وقوات الدعم السريع التي ترفض خطة لدمجها في صفوفه. وتقود الولايات المتحدة والسعودية الوساطة الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق نار موقت يتيح إدخال المساعدات.