بغداد ترفد العالم بممر تجاري جديد

الأولى 2023/05/27
...

  بغداد: مهند عبد الوهاب 

  البصرة: سعد السماك


تنطلق اليوم في بغداد أعمال مؤتمر "طريق التنمية" الستراتيجي بمشاركة 10 دول إقليميَّة، والذي من المؤمَّل بداية العمل به خلال عام 2028 بعد اكتمال مراحل تنفيذ ميناء الفاو. 

ويمثل هذا المشروع الضخم الذي يُعرف بـ(القناة الجافة)، أحد أهمّ المشاريع الاقتصادية التي تعمل الحكومة على الإسراع بتنفيذها خلال المدة المقبلة، إذ يبدأ من الفاو مروراً بتركيا وصولاً إلى أوروبا.

وقال مستشار رئيس الوزراء هشام الركابي لـ"الصباح": إنَّ طريق التنمية يهدف إلى تعزيز التجارة بين العراق والعالم وجعله حلقة مهمة لربط الكثير من الدول، وبالتالي يمثل انتقالة اقتصادية كبيرة تسعى الحكومة إلى تنفيذها لتحقيق مردودات إيجابية على مختلف الصعد. 

وأضاف أنَّ المؤتمر يحظى باهتمام كبير من الدول العربية والأجنبية، معرباً عن أمله بتحقيق شراكات فاعلة مع الدول من أجل تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي.

وأوضح أنَّ الطريق يمر بـ11 محافظة وصولاً إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، ومن مزاياه أنه يربط غرب العالم بشرقه وسينفذ بمواصفات عالمية لكي يحظى برضا الشركات الكبرى لنقل بضائعها وتيسير وصولها من خلال هذا الطريق نتيجة لاختصاره الوقت من 33 يوماً إلى 15 عن طريق الرحلات البحرية، وبالتالي سيكون محطة رئيسة كبرى للتجارة بين أوروبا وآسيا. 

وأكد الركابي أنَّ المشروع سيوازي بعائداته موارد يعتمد عليها العراق، لاسيما النفطية، إضافة إلى توفيره فرص عمل كثيرة للشباب مع إسهامه بتفعيل دور القطاع الخاص، مشيراً إلى أنَّ المؤتمر ستليه خطوات سريعة من أجل إتمام المشروع. 

من جهته، قال عضو لجنة النقل والاتصالات زهير الفتلاوي لـ"الصباح": إنَّ وزارة النقل ستطرح خلال المؤتمر الذي يُعقد اليوم بمشاركة 10 دول هي السعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات والبحرين وإيران، الفوائد الإيجابية لهذا الطريق الستراتيجي والإعلان رسمياً عنه، والمؤمل أن يبدأ العمل به عام 2028 بعد إكمال ميناء الفاو.