باشرت مديرية طرق وجسور واسط حملة واسعة لصيانة وتأهيل الطرق الخارجية بالتعاون مع مديرية بلديات المحافظة، بينما قررت البدء بتطبيق العمل بالميزان الجسري للمركبات المارة عبر تلك الطرق.
وقال مدير الدائرة سعدون كريم حسين لمراسل “الصباح”: ان مديريته باشرت حملة واسعة لتأهيل وصيانة الطرق الخارجية، مشيرا الى ان الحملة الاولى شملت طريق كوت – عمارة المتمثلة بمعالجة الحفر والمطبات وقشط التموجات الطولية والعرضية واعادة اكساء الطريق مع تسوية وتعديل الاكتاف وتخطيط الطريق وادامة القناطر الموجودة عليه، منوها بأن الاسبوع المقبل سيشهد تنفيذ حملة تاهيل طريق كوت – ناصرية، لافتا الى القيام بحملة اخرى لصيانة طريق نعمانية_ شوملي الذي يعاني من التخسفات والحفر والتموجات نتيجة للحمولات الكبيرة لاليات النقل.
واضاف ان ملاكات المديرية شرعت بالمرحلة الثانية من مشروع الطريق الحولي الذي عانى التلكؤ في المرحلة الماضية، مذكرا بان محافظة واسط ترتبط بشبكة من الطرق الخارجية مع المحافظات المجاورة التي أصبحت جميعها بممرين اذ يزيد مجموع اطوال تلك الطرق على 1400 كم أهمها طريق كوت – بغداد، وكوت – عمارة، وكوت – ناصرية، موضحا ان الملاكات انتهت من انجاز اربعة طرق ريفية في قضاء النعمانية وناحية الزبيدية شمال الكوت بكلفة ستة مليارات دينار توزعت بين مشاريع تنمية الاقاليم، مؤكدا ان الطرق المنجزة تقدم خدماتها لعدد كبير من القرى في القضاء والناحية وربطها في ما بينها بعد ان كان يصعب الوصول اليها، مبينا ان المديرية تواصل عمليات الاشراف على عدد كبير من المشاريع الستراتيجية والمهمة في المحافظة، منها الطريق الحولي وطريق كوت- بدرة وجسر الكارضية وعدد من الجسور الاخرى وازالة جميع المعوقات التي يمكن ان تواجه مراحل العمل.
وعلى صعيد متصل افاد معاون محافظ واسط رحمن يسر لمراسلنا، بان المحافظة بدأت العمل بالميزان الجسري مهددة بفرض غرامات مالية وحجز المركبات المخالفة للقرار، لافتا الى ان هذه الخطوة تأتي للحد من الحمولات الزائدة التي اضرت بشوارع المحافظة الرئيسة والفرعية لاسيما التي انشئت حديثا، منبها الى ان شركة “سيكشنز” البريطانية الخاصة بالمشاريع العامة انتهت من بناء خمس محطات لوزن حمولات الشاحنات في المحافظة ضمن موازنة وزارة الاعمار والاسكان، توزعت بين مداخل المحافظة الخمسة في تقاطعات الصويرة والنعمانية - شوملي وكوت - بدرة وكوت - ناصرية وتقاطع كوت - عمارة لتمنع دخول أي شاحنة مخالفة لمحددات الوزن.
واشار يسر الى ان المحافظة اعتمدت بناء المحطات للعمل وفقا للنظام المحوري من خلال الواح معدنية الكترونية بدلا من العمل السائد للمحطات وهو النظام الجسري، لافتا الى ان كل محطة زودت بغرفة سيطرة وشاشات كبيرة لاظهار رقم الشاحنة ونوعها ومقدار حمولتها، مشيرا الى ان الادارة المحلية في واسط قررت تشكيل لجنة بالتنسيق مع مديرية مرور المحافظة لفرض غرامات مالية فورية وحجز المركبات المخالفة لما تتسبب به الحمولات الزائدة من تدمير الطرق
والشوارع.