الـ Storyboard في الأفلام والروايات

منصة 2023/05/29
...

  عفاف مطر


الـ Storyboard هو تصور مسبق وتخطيط مرئي تصوري لمشهد سينمائي أو روائي ويكون على شكل رسومات للمشاهد المكتوبة تساعد المخرج على تكوين صورة أفضل قبل تصوير المشهد وتحديد أهم ما يحتاجه أثناء التنفيذ كزوايا التصوير وأماكن الممثلين، اضافة الى ما يحتاجه هذا المشهد من ديكور واكسسوار وملابس وأماكن تصوير، وبالتالي يساعد المنتج أيضاً لتقدير التكلفة المادية لكافة المشاهد التي يتكون منها الفيلم. 

كما نرى الـ Storyboard ايضا في بعض الروايات والقصص لاسيما قصص الأطفال والمجلات الهزلية التي ساعدت على تحويل قصص مهمة من صفحات ورقية الى أفلام ناجحة مثل قصة سوبرمان، ولكن هذا لا يعني أنها تقتصر على قصص الأطفال والمجلات الهزلية، بل وظفها روائيين كثر على رأسهم الروائي العالمي امبرتو ايكو في روايته الرائعة (مقبرة براغ). في السينما تساعد الـ Storyboard المخرج على ترتيب المشاهد، أو اعادة ترتيبها، أو حذف أو اضافة بعض المشاهد واللقطات. عادة من يعمل الـ Storyboard رسام محترف ومختص يدعى بالـ Storyboard Artist لكن ليس بالضرورة، إذ يمكن لأي شخص أن يرسم مشروع فيلم أو رواية على الورق المهم أن تكون فكرة اللقطة أو المشهد واضحة. 

مؤخراً ظهرت بعض البرامج على الكومبيوتر لصناعتها، و الـ Storyboard باختصار هي عملية تصور مسبق Previsualization للخطوات اللازمة لصناعة الفيلم أو هي عملية رسم الفيلم. الـ Storyboard بدأت منذ ثلاثينيات القرن العشرين وأشهر من استعملها شركة والت ديزني، وهي أحدى مراحل التنفيذ المهمةالتي تسبق ما قبل الانتاج. فيلم Gone With The Wind الشهير من أوائل الأفلام التي استعانت ب الـ Storyboard بشكل كامل إذ تم رسم السيناريو كاملاً قبل تصوير الفيلم. 

اشتهرت الـ Storyboard في الاربعينيات في القرن العشرين ورجعت مرة أخرى في الثمانينيات والتسعينيات وحتى يومنا هذا. 

المخرج يشرف على الـ Storyboard وبعد أن ينهي ملاحظاته وتكتمل لديه الصورة يسلمها لمدير التصوير. من أشهر المخرجين العالميين الذي استعانوا ب الـ Storyboard المخرج Steven Spielberg وعادة يكلف عدة رسامين لهذه المهمة (ورشة عمل) وهو المشرف على هذه الورشة، كذلك المخرج المبدع Hitchcock . 

من الضروري قبل المباشرة ب الـ Storyboard لرسم السيناريو كمشاهد على الورق على الرسام أن يعرف حجم اللقطات التي سيعتمدها المخرج، كذلك حركة الكاميرا وعليه أن يدون تسلسل المشهد. 

عادة يرسم الـ Storyboard على ورقة تحوي عدة مربعات كل مريع لمشهد أو لقطة وحسب التسلسل الزمني للسيناريو ويوضع أسفل المربع زاوية وحركة الكاميرة وحجم اللقطة وداخل المربع الممثلين وحركتهم، ويمكن الاستعانة بالاسهم في حالة كان المشهد متحرك، كما يوضع مفتاح موسيقي للدلالة على أن المشهد يحوي أغنية أو موسيقى تصويرية. 

في عالمنا العربي رسامو الـ Storyboar المحترفون قليلون ويتقاضون أجوراً عالية، لهذا قد تكون عزيزي القارئ في حال اعجبك الموضوع أن تبدأ تعلم هذه المهنة ويمكنك أن تستعين بأي رواية أو قصة لتعمل لها الـ Storyboard لتصبح Storyboard Artist.