الصين تستحوذ على الحصة الأكبر من صادرات العراق النفطية

اقتصادية 2023/05/30
...

 بغداد: الصباح


أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أمس الاثنين، أنَّ الشركات النفطية الصينية كانت الأكثر عدداً لشراء النفط العراقي خلال شهر نيسان الماضي.

وذكرت "سومو" في إحصائية أنَّ "الشركات الصينية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 8 شركات من أصل 36 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر نيسان". وأضافت أنَّ "الشركات الهندية جاءت ثانياً وبعدد 7 شركات وجاءت الشركات الأميركية والكورية الجنوبية ثالثاً وبعدد أربع شركات لكل واحدة منهما، ومن ثم جاءت الشركات الايطالية رابعاً بعدد ثلاث شركات وجاءت الشركات التركية والإسبانية وبعدد شركتين لكل واحدة منهما". وأشارت إلى أنَّ "البقية توزعت على الشركات (الهولندية-البريطانية ) والفرنسية والأذربيجانية والماليزية والإماراتية واليونانية وبواقع شركة واحدة لكل منهما".

وأشارت سومو الى أنها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسة للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عمودياً"، مشيرة إلى أن "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة "هندوستان الهندية وكوكاز الكورية وبتروجاينة الصينية واكسون موبيل الاميركية وشل الهولندية البريطانية وايني الإيطالية.