انطلاق الحزمة الأولى من مشاريع فكِّ الزحامات المروريَّة

الأولى 2023/05/30
...

  بغداد: الصباح


باشرت وزارة الإعمار والإسكان أعمال تنفيذ الحزمة الأولى من مشروعات فكِّ الزحامات المروريَّة في بغداد ضمن ست مناطق من أصل 16 مشروعاً تتضمن مجسرات وطرقاً سريعة وجسوراً داخل العاصمة.

وقال مدير عام الطرق والجسور بوزارة الإعمار والإسكان حسين جاسم كاظم، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "المشاريع الـ16 لفك الاختناقات المرورية ضمن الحزمة الأولى التي أعلنتها الوزارة في آذار الماضي، ستنطلق تدريجياً"، مشيراً إلى أنَّ دائرته "باشرت العمل في ستة مشاريع وهناك مباشرات ستتبعها في ما يقارب أربعة مشاريع إلى خمسة خلال الأسبوع الأول من حزيران المقبل".

وأضاف كاظم أنَّ "المتبقي أربعة مشاريع وسيتم إكمال تصاميمها ووثائقها خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع ليتم طرحها والسير بإجراء تنفيذها"، مشيراً إلى أنَّ الطرق التي سيتم إنجاز تصاميمها خلال الـ10 أيام المقبلة هي تقاطع الفنون الجميلة، تقاطع معسكر الرشيد، تقاطع قرطبة، تقاطعا الشالجية والطوبجي، تنظيم ربط طريق محمد القاسم السريع بقناة الجيش من جهة الرستمية.

وتابع المدير العام بوزارة الإعمار والإسكان بالقول إنَّ "الطريق الحلقي أحد أهم المشروعات التي كان يفترض إنشاؤها في بغداد والذي وُضع ضمن دراسة مخطط الإنماء الشامل لبغداد في القرن الماضي إلا أنه لم ينفذ طيلة تلك الفترة"، مؤكداً أنَّ "دائرة الطرق تعاقدت في العام 2021 مع استشاري دولي متخصص لغرض إعداد التصاميم الكاملة ووصلنا اليوم إلى مراحل متقدمة لهذا العمل من خلال التصاميم الأولى وتحديد مسار الطريق".

وختم المدير العام بالقول إنَّ "هناك اجتماعاً مع مجموعة من الدوائر المختصة في وزارة النقل دائرة السكك والنقل البري، ووزارة النفط دائرة الأنابيب النفطية، ووزارة الكهرباء دائرة نقل وتوزيع الطاقة، في ما يتعلق بإنجاز هذا الطريق الحلقي واستكماله".