مجلس الوزراء يوافق على متطلبات تنفيذ الانتخابات المحلية

الأولى 2023/05/31
...

 بغداد: الصباح


وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي استضيف فيها رئيس هيئة النزاهة، لمناقشة مشروع قانون (حق الحصول على المعلومة)، جميع الوزراء بدراسة مشروع القانون، على أن ترفع ملاحظاتهم بشأنه خلال مدة أقصاها شهر واحد.

كما وجّه السوداني، بضرورة الاهتمام بمشاريع الطاقة المتجددة، واتخاذ الإجراءات العملية بشأنها، وتوحيد جهود الدولة نحو ملف الطاقة المتجددة، الذي اعتمدته الحكومة ضمن أولويات برنامجها التنفيذي.

وخلال مناقشه ملف المدن الجديدة التي اعتمدتها الحكومة لمعالجة مشكلة السكن، وافق المجلس على استثناء مشروع طريق ربط مدينة علي الوردي السكنية بمدينة بغداد والطرق الحولية لها، من تعليمات تنفيذ الموازنة الاستثمارية المتعلقة بمتطلبات إدراج المشاريع الاستثمارية، وقيام وزارة التخطيط بإدراج المشروع بكلفة تخمينية أولية قدرها (217139335000) دينار، عدا نسبة الاحتياط والمراقبة.

وفي إطار العمل على تهيئة سبل نجاح انتخابات مجالس المحافظات، وافق المجلس على متطلبات تنفيذ هذه الانتخابات لعام 2023، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.وقرر مجلس الوزراء الموافقة على استمرار وزارة الصحة بتنفيذ مشروع خدمات العناية المركزة لحديثي الولادة. 

وأقر المجلس قيام وزارة المالية بتمويل جمعية الهلال الأحمر العراقية، من أجل تقديم مساعدات إنسانية وطبية عاجلة، إلى الشعب السوداني الشقيق.

كما أقرّ المجلس شمول مشروع الطاقة الشمسية الموقّع بين وزارة الكهرباء وشركة توتال الفرنسية بالآليات نفسها المبينة في قرار مجلس الوزراء (23183) لسنة 2023، وبأسلوب (TAKE OR PAY)  لشراء كامل الطاقة المتاحة من المحطة، بحسب صيغة التعاقد المتفق عليها.

وفي مضمار الإصلاح الإداري، وافق مجلس الوزراء على تصفيـة الشركـة العامة لتنفيذ مشاريع الماء التابعة إلى أمانة بغداد، لعدم إمكانية الشركة المذكورة آنفًا من تعديل وتقديم البيانات المالية، وعدم توافر المستلزمات المادية والبشرية، وأنها لم تمارس أي نشاط منذ العام 2009، وذلك استنادًا إلى أحكـام قانـون الشركات العامـة رقـم (22) لسنـة 1997 المعدل.