التحقيق مع ثلاثة مسؤولين والنزاهة تضبط متهماً بالاختلاس

الأولى 2023/05/31
...

 بغداد: الصباح 


أصدرت المحاكم المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أوامر استقدام بحق ثلاثة مسؤولين بتهمة مخالفتهم واجباتهم الوظيفيَّة، بينما ضبطت النزاهة مسؤولا رابعا متلبسا بالاختلاس.

وذكرت هيئة النزاهة، في بيان، أن "محكمة تحقيق الحلة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، قرَّرت استقدام محافظ بابل السابق في قضيَّة عدم قيام اللجنة المركزيَّة للمُراجعة والمُصادقة على إحالة المشاريع برئاسة المحافظ وعضويَّـة نائبه وعددٍ من مُوظَّفي ديوان المحافظة، بإحالة مشروع إنشاء (مستشفى النيل) على شركتين بالرغم من استيفائهما للشروط كافة". 

وأضاف أن "اللجنة المركزيَّة لم تقم بواجبها بالإحالة مثلما أوصت لجنة تحليل وإحالة المشاريع، من دون أي مُسوِّغٍ"، لافتا إلى أنَّ "ذلك أدَّى إلى عدم المُباشرة بالمشروع برغم الحاجة المُلحَّة إليه لخدمة أهالي ناحية النيل والمناطق القريبة منها". 

وفي ديالى، أصدرت المحكمة أمر استقدامٍ بحقِّ المدير العام لدائرة الصحَّة في ديالى سابقًا"، على خلفيَّة تهمة استمرار المُتهم في التوقيع على الصكوك لدائرة الصحَّة في المُحافظة، بالرغم من صدور أمرٍ وزاريٍّ بسحب يده من العمل".

وعلى صعيد مواز، أصدر "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أمراً باستقدام المدير العام للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيَّة في سامراء سابقاً"، إثر الاتهامات بمخالفة الضوابط، بعد منح وكالة عامة لمكتب ومذخر أدوية عائدين لمالك بعينه، وإحالة مصنع الفايلات إلى إحدى الشركات، وعدم التفاوض مع شركاتٍ أخرى.

في غضون ذلك، تمكن فريق عمل هيئة النزاهة في صلاح الدين من ضبط مدير مخازن قسم الصيدلة التابعة لدائرة صحَّة المحافظة المُتهم باختلاس 1119 قلماً من مادة (نورد تروبين) التي تُعطَى لمرضى تأخُّر النمو.