حكايات جسور بغداد وأوراق الزمن والذكريات

ريبورتاج 2023/06/07
...

 نافع الناجي

 تصوير: خضير العتابي

تعد جسور بغداد، علامات بارزة وشواهد محكية على أحداثٍ سياسية ومروّياتٍ اجتماعية وتراثية كثيرة، لما تضمّه من أحداثٍ ترتبط بذاكرة العراقيين منذ أكثر من مئة عام، تعد زاخرة بجماليات حياة سكانها وتفصيلاتها المميزة. 

حقب مختلفة عاصرتها تلك الجسور فوق نهر دجلة بعاصمة السلام بين جانبيها الكرخ والرصافة، ثلاثة عشر جسراً تمثل أحد أهم جماليات بغداد على مدى عقودٍ من الزمان لتكون شاهداً على الكثير من الأحداث السياسية والأمنية. 

13 جسراً

ثلاثة عشر جسراً شكلت حلقة الوصل بين الكرخ والرصافة في بغداد، امتدت مدة إنجازها لسنوات كان أولها عام 1939 والذي بات يعرف اليوم بجسر الشهداء وحمل اسم المأمون، بينما تأسس الثاني (الجمهورية) في العام 1957 وسمي بجسر الملكة عالية.

وبين جسري الجمهورية والشهداء، يقع الجسر ذو الممر المروري الواحد وجسر الرشيد (السنك) أيضاً الذي بني في الثمانينيات.

أما جسر الأحرار فيعود إلى العهد البريطاني، وسمي بجسر (الجنرال مود)، ثم بعدها سمي بجسر الملك (فيصل الأول) بالعهد الملكي. 


جسر الأئمة

ومن ضمن أبرز جسور بغداد هو جسر الأئمة الرابط بين اثنتين من أهم مناطق الكرخ والرصافة، وهما مدينتا الكاظمية المقدسة والأعظمية، وهو خامس الجسور الثابتة التي بنيت في العاصمة بغداد، بعد الحرب العالمية الثانية من قبل إحدى الشركات البريطانية، وبني جسر الأئمة في العام 1377هـ/ 1957م، شبيهاً من حيث التصميم بجسر الأحرار، إذ يعد واحداً من أجمل جسور بغداد الأربعة في ذلك الوقت ويشبه إلى حدٍ كبير من حيث التصميم جسر (باترسي) في لندن. 

وقبل هذا التاريخ كان جسراً عائماً (متحركاً) مبنياً من الخشب على مجموعة طوافات حديدية متلاصقة مربوطة بالحبال تسمى بـ (الدوب)، وأول ظهور لهذا الجسر كان في بطاقة بريدية صدرت في العام 1917 في حقبة الاحتلال البريطاني.

ومن الطرائف أنه لدى إنشاء الجسر الجديد في العام 1957م، قرر أهالي الأعظمية، إطلاق اسم منطقتهم عليه وأسموه بجسر الأعظمية، ولكن أهالي منطقة الكاظمية بدورهم أصرّوا على إطلاق اسم منطقتهم عليه أيضاً، فقررت حكومة نوري باشا السعيد في ذلك الوقت (في العهد الملكي) وبذكاء إطلاق تسمية ترضي جميع الأطراف وبعيداً عن الخلافات فأطلقت عليه اسم (جسر الأئمة) لتنهي الجدل القائم.

وشهد جسر الأئمة فاجعة كبيرة في العام 2005 حيث لقي نحو ألف مواطن حتفهم ما بين دهسٍ وغرق، بعد سريان شائعة وجود انتحاري أثناء مراسم الزيارة، كما استشهد نحو عشرة غواصين بينهم الشهيد عثمان العبيدي أثناء محاولتهم إنقاذ الناس من الغرق.


جسر الجادرية

ويعد أطول جسور العاصمة ومن أجملها، حيث تجتمع عليه أغلب الأسر العراقية لالتقاط الصور وإطعام النوارس، وهو تاسع جسور بغداد الثابتة وفيه 3 مسارب للذهاب ومثلها للإياب وهو من الجسور الكونكريتية الحديثة، ويربط منطقتي القادسية والسيدية في الكرخ بالجادرية في الرصافة. 

وتم تصميمه من قبل (رود كونسلت) التشيكية بمعاونة مهندسين عراقيين أواخر السبعينيات ونفذته شركة (بولنسكي وزولنر) الألمانية ليفتتح بالعام 1982.

يبلغ طول الجسر 1276 متراً، ويبلغ أطول فضاء فيه 46 متراً، وبلغت كلفة إنشائه 30 مليون دينار آنذاك.


الجسر ذو الطابقين

يحتوي جسر (الحسنين) الكونكريتي على طابقين، السفلي للذهاب والعلوي للإياب، ويربط منطقة الكرادة خارج بالدورة وجرى تصميمه وتنفيذه من قبل ملاكات عراقية منها شركة الرباط للمقاولات العامة، ودون الاستعانة بأي خبرات أو استشارات هندسية من شركات عربية أو عالمية، وأفتتح عام 1992 خلال فترة زمنية مقدارها 15 شهراً. 

ونفذ بجميع مراحله وفق نظامي الصب الموقعي الجاهز ويعد من الإنجازات الفريدة رغم ظروف الحصار الاقتصادي على العراق آنذاك.

جسر الجمهورية 

أو جسر (الملكة عالية) بالعهد الملكي، وفي 2 آب 1958 في عهد الزعيم قاسم، تم تغيير اسمه إلى جسر الجمهورية. 

يربط ساحة التحرير مركز بغداد بمنطقة الكرخ والمنطقة الخضراء، بوشر به سنة 1954. 

وتم تنفيذه من قبل شركة ألمانية وبكلفة قٌدرت بمليون و600 ألف دينار، وقام بافتتاحه الملك فيصل الثاني في 23 آذار 1957 الموافق 22 شعبان 1376هـ.

وتعرض جسر الجمهورية للقصف والتدمير في 1991 وأعيد ترميمه من جديد. وتم إغلاق الجسر من قبل الحكومة لمنع المتظاهرين من العبور إلى المنطقة الخضراء في الاحتجاجات ما بين 2019–2020 حيث سيطر المتظاهرون على نصف الجسر بعد تضحيات كبيرة وقع فيها العشرات ما بين شهيد وجريح، ومن ضمن الضحايا الناشط المدني صفاء السراي الملقب (ابن ثنوة).


جسور أخرى

هناك جسور أخرى منها جسر الأعظمية الذي يربط ساحة عنتر وجسر الصرافية الذي يوصل بين منطقتي العطيفية والوزيرية. وهناك جسر الباب المعظم الذي يربط ساحة الطلائع بتقاطع الباب المعظم قرب وزارة الدفاع سابقاً والصحة حالياً، فضلاً عن جسور أخرى مثل جسر المثنى وجسر الدورة السريعين. 

كما يجري العمل لوصل منطقتي الكاظمية بالكريعات بجسرٍ كونكريتي جديد لإحياء المنطقة وتخفيف الزخم المروري.