معرض الطاقة فرصة لاحتواء مشاكل الكهرباء

اقتصادية 2019/04/23
...

بغداد / حسين ثغب 
تواصل نحو الـ 86 شركة متخصصة تمثل 19 دولة عربية وأجنبية مشاركة في معرض الطاقة الذي ينظم برعاية رئيس الوزراء د. عادل عبد المهدي واشراف وزارة الكهرباء ووزارتي النفط والصناعة والهيئة الوطنية للاستثمار حراكها من اجل الظفر بفرص عمل اوسع داخل السوق العراقية التي تمثل انطلاقة مهمة لكبريات الشركات العالمية. 
معاون مدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية سرمد طه سعيد قال: إن “المعرض يعد اكبر تجمع يعرض من خلاله اخر ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة من تطورات في مجال الطاقة بالاضافة الى الطاقة المتجددة التي اصبحت تساهم وبشكل كبير في انعاش الوضع الاقتصادي فضلاً عن كونها افضل طاقة للمستقبل لانخفاض تكاليفها وتاثيرها في البيئة بعد ان اصبحت الطاقة المستخدمة في الوقت الحالي مصدرا مكلفا لدخل الدولة.
واوضح ان “اقامة مثل هكذا معارض تساعد الحكومة المركزية والحكومات المحلية للوصول الى الشركات العالمية والتعامل معها ومخاطبتها لتنفيذ العديد من المشاريع وايجاد الحلول الناجعة لقطاع الطاقة والاطلاع على آخر التطورات التكنولوجية في مجال الطاقة.
 
الشركات المتخصصة
المختص بشان الطاقة مصطفى جهاد قال: ان “المعرض يمثل خطوة مهمة، في ظل حاجة العراق المتزايدة للطاقة الكهربائية، وان وجود كبريات الشركات المتخصصة في ميدان الطاقة في المعرض دليل على رغبتها الحقيقية في العمل داخل العراق الذي يعد فرصة عمل متجددة”. 
وبين ان “وجود كبريات الشركات يمثل نقطة الامل للتغلب على نقص التيار الكهربائي في العراق والذي استمر لفترة طويلة، حيث تمثل الوفرة في هذا المجال خطوة مهمة نحو الشروع بعملية التنمية الاقتصادية التي ينشدها العراق، والتي تجعل منه قبلة اقتصادية للجهد العالمي المتطور”. 
 
تطوير اداء
الى ذلك اكد المدير التنفيذي لشركة جنرال الكترك في الشرق الاوسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا جو انيس ان “المشاركة تاتي لتاكيد قدرة الشركة على تطوير اداء منظومة الطاقة الكربائية في العراق، معتمدة على ما تملكه من تكنلوجيا متطورة تساعد في تحقيق استقرار الانتاج”. 
واضاف ان “الشركة تعمل بجهد كبير في العراق من اجل توليد الطاقة الكهربائية وصيانة المحركات من خلال كوادرها والكوادر العراقية الذين يقدر عددهم بـ 300 مهندس موظف يعملون في العراق في جميع محطات الطاقة الكهربائية في عموم المحافظات، كما دربت الشركة اكثر من 800 موظف عراقي تابع الى وزارة الكهرباء على الصيانة وتطوير المحطات، وهذا ياتي من خطة الشركة لتطوير الموارد البشرية العراقية وتمكينها من التكنولوجيا المتطورة”.
 
حاجة العراق
واشار انيس الى ان “الشركة تدرك تماما ان حاجة العراق الى الكهرباء في تزايد مستمر في ظل التوجهات التنموية التي يشهدها الاقتصادي العراقي، بعد انفتاحه على العالم الخارجي واكبر الكتل الاقتصادية”. 
وبين ان “المعرض منح الشركة فرصة توضيح ان الشركة في العراق تركز بشأن الطاقة الكهربائية ينصب بثلاثة اتجاهات اولها التاكيد على صيانة مايتنجه العراق من طاقة، والاخر التركيز على اضافة طاقة كهربائية بالتعاون مع وزارة الكهرباء عبر انشاء محطات جديدة كالمحطات المركبة والاستفادة من الغاز المحترق من استخراج النفط وتكريره وانشاء محطات جديدة مختصة بهذا المجال التي تحول الغاز الى طاقة، فضلا عن انشاء محطات ثانوية وفرعية لتوزيع ومواكبة ما ينتج من طاقة كهربائية 
جديدة.
يذكر ان العراق يحتاج الى 13 كيكا واط من الطاقة الكهربائية خلال ٤ الى 5 سنوات المقبلة لسد حاجته وهذا يتطلب خطط وتنفيذ وانشاء محطات توليد جديدة لافتا الى قدرة العراق حاليا ستصل الى انتاج 18 كيكا واط خلال الصيف المقبل .
 
الطاقة المتجددة
اما رئيس مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة محمد شاكر فقد قال: “في نيسان 2018 اطلقنا مشروع انشاء مركز بغداد للطاقة المتجددة والاستدامة كمركز دائم في معرض بغداد الدولي لنشر الأهداف الخمسة في التثقيف، التعليم ، التدريب ، الترويج ،توطين صناعة الطاقة المتجددة”.
واشار الى ان “المركز خطى خطوات كبيرة في التأثير في المجتمع وصار قبلة للزيارات العلمية في بغداد لطلبة الجامعات ووزارات الدولة كافة ولغاية اليوم استضاف المركز نحو الـ 14350 زائرا من مختلف الفئات ومن مختلف الجامعات العراقية”.
وبين ان “المركز وضع حلولا لموضوع النفايات وذلك بتحويلها الى طاقة كهربائية بالتعاون مع ائتلاف من اكبر الشركات في العالم ...، وعرض حلول المدن المستدامة وإطلاق مشروع اول مدينة مستدامة في العالم تجهز الكهرباء 24 ساعة للسكان مجاناً لمدة 10 سنوات وتتميز بكل معايير الاستدامة وجودة الحياة، كما أقام المركز دورات تدريبية لمهندسي وفنيي التكييف من قبل خبراء اجانب حول تركيب وصيانة المكيفات التي تعمل على الطاقة الشمسية وهي تكنولوجيا مبتكرة على مستوى العالم”. 
وقال: ان “مبنى المركز هو اول نموذج لمبنى مستدام بالكامل في العراق يولد الكهرباء والخدمات ذاتياً بل يصدر الفائض الى الشبكة الوطنية، ويمثل نموذجا لسبل الحياة المستدامة التي تمكننا من الاستقلال عن الخدمات العامة وهذا نموذج للحلول التي تناسب التوسع في المدن، لاستيعاب الزيادة السكانية ونقص الوحدات
 السكنية”. 
رئيس شركة مجد الاعمال المنظمة للمعرض ناثر علي اكد ان “وجود كبريات الشركات المتخصصة بقطاع الطاقة الكهربائية، في مقدمتها شركات، جنرال الكتريك الاميركية، وسيمنز الالمانية، و(ABB) السويدية، وماس القابضة العراقية، ويسهم المعرض الى حد كبير في معالجة مشكلة نقص انتاج الطاقة داخل العراق، من خلال معرفة التكنولوجيا الانسب التي تتناسب وواقع العراق وحجم الطلب الفعلي والمتزايد”.