بكين تدعو واشنطن للكف عن التدخل في شؤونها

قضايا عربية ودولية 2023/06/08
...

 بكين: وكالات

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين إن طائرات استطلاع أميركية قامت بأكثر من 800 عملية في الأجواء الصينية خلال عام 2022، وأضاف المتحدث الصيني خلال الإحاطة الإعلامية اليومية، أن تعامل القوات البحرية والجوية الصينية مع الانتهاكات، قانوني ومعقول ويتم وفقا للقوانين واللوائح.
كما طالب وانغ الولايات المتحدة بأن تكف عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والإضرار بمصالحها، معرباً عن أمله في أن يعمل الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي معا لمواجهة ما أسماه "الإكراه الاقتصادي" للولايات المتحدة.
وفي تايوان، قالت وزارة الدفاع إنها تعقّبت 7 طائرات عسكرية و5 سفن حربية تابعة للجيش الصيني في محيط تايوان خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأضاف بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن الجيش التايواني أرسل على الفور طائرات قتالية وسفنا حربية لتحذير الجانب الصيني، كما نشر أنظمة صواريخ لمراقبة نشاط الطائرات الصينية.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، أمس الأول الثلاثاء، أن مقاتلة صينية نفذت مناورة "عدائية غير ضرورية" بالقرب من طائرة أميركية فوق بحر جنوب الصين.
وتوترت العلاقات بين واشنطن وبكين بسبب مجموعة من القضايا، منها تايوان وبحر جنوب الصين والقيود التي فرضها الرئيس الأميركي جو بايدن على صادرات رقائق أشباه الموصلات إلى الصين.
ويبقى ملف تايوان أحد أسباب التوتر الرئيسة في العلاقات بين البلدين، إذ تكثف الصين ضغوطها في محاولة لإجبار الجزيرة على قبول مطالبات بكين بالسيادة، وهو ما ترفضه حكومة تايبيه بشدة.
من جهة أخرى، سيّرت الصين وروسيا دورية جوية عسكرية مشتركة فوق بحري اليابان وشرق الصين - أمس الأول الثلاثاء - مما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة احترازياً. وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نقلاً عن وزارة الدفاع الصينية، أن "الجيشين أجريا دوريتهما الجوية المشتركة السادسة، وفقاً للخطة السنوية للتعاون العسكري" بين بكين وموسكو، ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل حول طبيعة الطائرات المشاركة في الدورية ومسارها وموقعها فوق هذه المساحات البحرية الشاسعة الواقعة بين شبه الجزيرة الكورية واليابان والصين وجزيرة تايوان. من جهته، أعلن الجيش الكوري الجنوبي إطلاق مقاتلات "بعدما دخلت 4 طائرات روسية و4 طائرات صينية منطقة تحديد الدفاع الجوي الخاصة بسيئول". وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية: "لقد نشرنا مقاتلين من القوات الجوية لاتخاذ إجراءات تكتيكية استعداداً لحالة طوارئ"، لافتة إلى أن الطائرات الروسية والصينية لم تنتهك المجال الجوي الكوري الجنوبي.
وفي السياق، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إلى أن الولايات المتّحدة ملتزمة مع اليابان وكوريا الجنوبية بشأن "منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادي"، مضيفاً أن الحلفاء كانوا في حالة تأهب "لأي عمل من المحتمل أن يُعتبر مزعزعا للاستقرار أو خطيراً".
ومنطقة تحديد الدفاع الجوي هي منطقة كبيرة تحددها الدول من جانب واحد، وتطلب فيها أن تعرّف الطائرات الأجنبية عن نفسها لأسباب تتعلق بالأمن القومي.
وأيدت كوريا الجنوبية العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بعد بدء الحرب على أوكرانيا في 24 شباط 2022، وأرسلت مساعدات إنسانية لكييف، وعززت الصين وروسيا علاقاتهما الدبلوماسية والتجارية والعسكرية منذ أكثر من 10 أعوام، واستمر الأمر بعد الحرب في أوكرانيا.