بغداد: منى محسن
أكد المصور التلفزيوني دحام حسن لـ "الصباح": دخلتُ مبنى الإذاعة والتلفزيون في 5 / 2 / 1970، غريباً لم أعرف أيَّ شيء عن هذا العالم الجميل بكل تفاصيله، إذا بيَّ أرى الفنانة المرحومة عفيفة إسكندر، والتي كانت برفقة الموسيقي ياسين الراوي (بعدين عرفت اسمه) اندهشت ولم أُصدّق حينها ما رأيت، لأني لم أرها على الملأ في حياتي من قبل.
تلك كانت أول ذكرى لي" قائلاً: "العمل الفني عالم جميل جداً، أي شخص يتمنّى أن يكون فيه لأنه عالم ابداع في كل مجالاته، التمثيل أو الإخراج أو العمل الفني (التصوير، الإضاءة، والإشراف الصوتي) وما يتبعها من أقسام".
وأضاف: "عاصرت مصوّرين مبدعين جداً، لكن ظلَّ واحد منهم قريب مني وقريب على شخصيتي، وهو المصوّر عمران حمودي"، لافتاً "كنت على وشك تصوير عمل بعنوان "ابن الغريبة" إنتاج فاضل علوان وإخراج كريم حمزة - رحمه الله- وقبل البدء أخبرني المنتج بأن كريم حمزة سافر إلى الإمارات من غير رجعة، فوكَّلني بالإخراج والتصوير والإضاءة؛ وافقتُ وانتهى العمل، ولم تكن فيه أي صعوبة تذكر والحمد لله".
وأفاد بأن "شركات الانتاج عندها أسماء معلومة، وهذا الأمر ينطبق على المخرجين، فالمبدع يتم التسابق عليه لأنه (عملة) نادرة في التواصل والإبداع، وعلاقة مدير التصوير أو المصوّر بهيئة الإخراج أو الانتاج"، منوهاً بأن "آخر عمل صورته مسلسل "أماني للسيدات" للمخرج الراحل أركان جهاد، وانتاج السومرية (في سوريا) بطولة سليمة خضير، آسيا كمال وإياد راضي، وآخر عمل عربي صورته هو مسلسل "البحر ايوب" سوري للمخرج محمد عزيزية بطولة جمال سليمان، خالد تاجا، فرح بسيسو، أمل عرفة، ونجوم سوريين".