مستشفيات ومراكز تخصصية جديدة في كركوك

العراق 2019/04/25
...

كركوك / نهضة علي 
 
تعتزم صحة كركوك تنفيذ عدد من مشاريع انشاء المستشفيات والمراكز التخصصية بعد رصد المبالغ المطلوبة من المحافظة، في وقت استحصلت فيه الموافقات المطلوبة لفتح لجنة طبية تقدم خدمات الفحص للمواطنين وتغنيهم عن السفر الى المحافظات المجاورة.
وقال مدير صحة كركوك الدكتور كريم ولي لـ»الصباح» :ان الدائرة تعتزم فتح لجنة طبية بعد استحصال الموافقات الاصولية من وزارة الصحة بما يسهم بتقديم خدمات الفحص التي تغني المواطنين عن السفر الى تكريت لتلقي العلاج هناك، مشيرا الى ان الموافقة شملت ايضا توسيع عمل لجنة الفحص لاجازات السوق وحيازة الاسلحة بلجنتين لامتصاص زخم المراجعين.
واضاف ان الدائرة تنفذ خطوات عدة لانشاء المشاريع بعد رصد مبالغ مالية من ميزانية المحافظة للنهوض بالواقع الصحي ونوعية الخدمات، منها اكمال مستشفى الحويجة بسعة 300 سرير خلال الاشهر الستة المقبلة وانجاز مركزي جراحة القلب وغسيل الكلى، وتوسيع ردهة النفسية والطوارئ في مستشفى ازادي وردهة الانعاش الباطني والاستشارية في مستشفى كركوك وبناء مستشفى بسعة 200 سرير في حي الزوراء و30 سريرا في ناحية تازة واكمال تأهيل المراكز الصحية في المناطق المحررة وتجهيز مستشفى حي النصر بالاجهزة الطبية وافتتاحه خلال شهرين، فضلا عن شراء اجهزة طبية حديثة من المبالغ التشغيلية وتجهيز المستشفيات بالنواقص وتدريب الملاكات. 
واوضح ان الدائرة تعاني من نقص الملاكات الادارية والحسابية والخدمية، حيث توجد 230 درجة وظيفية تم فتح الباب لشغلها، لكن عدد المتقدمين عليها بلغ 25 الفا و663، مشيرا الى ان الترشيح يتم بعد اجراء المقابلات واختبار تحريري ثم يتم القبول على اساس الكفاءة. 
ولفت ولي الى تطبيق الدائرة اجراءات اخرى بشأن الادوية وتزويد المستشفيات بها والتقيد بالضوابط الجديدة الواردة من الوزارة لاسيما الادوية غير المفحوصة، مبينا ان الضوابط تتضمن التعاون مع الجهات المسؤولة عن مخارج ومداخل المدينة وتشديد عمليات الفحص، وتم فعلا اتلاف شحنات من الادوية غير المرخصة  للاستخدام الطبي واعلام الصيدليات بعدم تداولها.
وذكر ان اللجنة المختصة عن الرقابة المشكلة من نقابة الصيادلة والشرطة قامت بغلق 25 صيدلية في المحافظة بعد القيام بحملات تفتيش شملت الصيدليات والمذاخر وحتى غلق العيادات الطبية للاطباء المخالفين للتعليمات.