خطة لتأمين مياه الشرب خلال فصل الصيف

العراق 2019/04/25
...

    بغداد / حيدر العذاري 
 
اعدت امانة بغداد خطة لتامين المياه الصالحة للشرب خلال فصل الصيف ، من خلال ادخال مشاريع جديدة من شأنها ضمان التوزيع العادل بين المشتركين.
وقال مدير اعلام دائرة ماء بغداد مصطفى الربيعي في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان الامانة كانت قد نفذت خطة متكاملة تهدف الى انهاء ملف شح المياه، بعد تدشين مشاريع عدة، ابرزها مشروع ماء الرصافة الذي اضاف 910 الاف متر مكعب يوميا، علاوة عى افتتاح سلسلة من المجمعات التي زادت من الكميات التي فاقت اربعة ملايين لتر مكعب يوميا.
وبين ان دائرته نفذت سلسلة اجراءات لتلافي احتمالات حدوث شح الماء الصافي خلال ساعات الذروة بموسم الصيف المقبل، اذ تم اعداد خطة لمواجهة احتمالات زيادة الطلب، تمثلت باستبدال الانابيب التالفة الناقلة للماء بعدد من المحلات السكنية بين جانبي الكرخ والرصافة وتغذية الشبكات المجددة، وكذلك انشاء ربطات تقوية لتحقيق الزيادة المطلوبة بضغوط الماء وتحقيق  المساواة بتوزيع كميات الماء الصافي لمناطق واحياء العاصمة.
وارجع الربيعي اسباب الهدر الى التجاوزات العديدة الحاصلة على الخطوط الرئيسة والفرعية الناقلة للماء الصافي والخام الى الاحياء والمناطق السكنية النظامية، من قبل بعض من وصفهم بضعاف النفوس وسكنة الوحدات السكنية العشوائية والربط غير النظامي، فضلا عن الاستخدام الخاطئ للماء الصالح للشرب من اصحاب معامل الثلج وكراجات غسل  السيارات وسقي الحدائق والمزروعات.
وذكر ان ثلث الكميات المنتجة البالغة اكثر من مليون لتر مكعب يوميا مفقودة، اذ تؤثر بشكل سلبي في كميات الماء الواصلة الى الاحياء السكنية النظامية وضعف مستوى الضغوطات، على المناطق الرسمية التي تتم مصادرة حقوقها من قبل مناطق التجاوزات التي تمر الشبكة الرئيسة الناقلة للمياه الصالحة للشرب فيها.
وتابع مدير اعلام دائرة ماء بغداد ان ملاكات شرطة الامانة وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد تنفذ بين الحين والاخر حملات لازالة ورفع المخالفات على الخطوط الرئيسة والانابيب الناقلة للمياه الصالحة للشرب بعد ان استخدمها المتجاوزون من اجل انشاء بحيرات الاسماك، فضلا عن مرائب لغسل السيارات التي يسرف اصحابها باستخدام كميات كبيرة من المياه المنتجة والتي تذهب هدرا.