الخيال والاحتياجات المطلقة

منصة 2023/06/19
...

  ياسر حبش

إنه يفوق الخيال. هذه العبارة التي تتكرّر كثيرا، كما لو كان خيالنا هو المرجع النهائي لمصيرنا الصغير، تستحضر الدور الذي يلعبه الخيال في حياتنا. إن إمكانية عيش شيء آخر، في مكان آخر، بشكل مختلف، على المريخ أو في منزل في الضواحي، تجعلنا نكتشف حقائق متعددة الأبعاد بلا حدود عن أنفسنا والآخرين. باختصار، يسمح لنا الخيال باكتشاف أنفسنا، في الواقع المعزز.

الحاجة إلى الخيال، والحاجة إلى أن يعيش المرء حياة أخرى غير حياته.

ظل البشر يستهلكون القصص منذ ولادة البشرية. ويبدو من الطبيعي أن نتساءل لماذا وضعوا كل هذه الطاقة والجهد في ابتكار الروايات. نحن نحب القصص بالطبع لأنها تخبرنا بشيء عن أنفسنا. إنها تلائم رغباتنا، أحزاننا، مشاعرنا، حتى لو كانت متناقضة. تحل القصص أسئلتنا عن العدالة من خلال وصف عالم مثالي ينتصر فيه الخير أخيرًا، أو على العكس من ذلك، عالم أسوأ بكثير، يجعل عالمنا يرضينا. نحن نضع أنفسنا في هذه القصص، فهي تمنحنا القوة.

وبالتالي يمكن للرواية أن ترضي رغبات أقل تواضعًا ودعونا نمارس إرادة غير محدودة للسلطة من خلال الشخصيات.

أخيرًا، يفي النص السردي بالمتطلبات الدلالية. على عكس الحياة الواقعية، حيث تبدو الأحداث غالبًا فوضوية وفوضوية. يرسّخنا الخيال في إحساس بالأمان وفقًا لاتجاه منطقي، حتى لو انتهى بشكل سيئ، فهو خطي ومهدئ ومرجع.

عش بشكل كامل، اهتز، ولكن بدون خطر. هذا ما يقدمه لنا الأدب الخيالي.

أبعد من مسألة المعنى، نريد "الاهتزاز". ولكن في حين أن الكثير من المشاعر يمكن أن تكون ضارة - فإن المشاعر التي يثيرها الخيال، مهما كانت شديدة، لها ميّزة كبيرة تتمثل في كونها غير ضارة تمامًا.

في النهاية، السبب في أننا لا نستطيع العيش بدون القصص هو أن لدينا حاجة عميقة للقصص.

لماذا الهروب والمغامرة وتغيير المشهد والأحلام تستحوذ علينا بشكل أساسي، هذا ببساطة لأنها تختلف عن الواقع، عن واقعنا. ضع في اعتبارك مجال الاحتمالات، واقرأ ما يمكن أن يحدث لنا، وما نحن عليه، ولكننا بالكاد نخمّن، أي لا نرى، هو أن نبدأ حياة ثانية، ثم حياة ثالثة، ثم ... تعمل القصص الخيالية كعلاج من خلال مساعدتنا على الإيمان بإمكانيات حياة أخرى، مما يسمح لنا بتوسيع آفاقنا من خلال مضاعفة تجارب التفكير وفتحنا على الاختلافات.

تسمح لنا القصص بتعميق فهمنا للعالم. بفضل الخيال، نعطي الترتيب والمعنى لتجارب الواقع. حيث غالبًا ما نطبّق في حياتنا نفس العملية والمهارات التي نستخدمها عندما نقرأ رواية ونحلّلها.

الأدب الخيالي ضروري لأن الإنسان يحتاج إلى حياة مختلفة عن حياته.

بالنسبة إلى ميشيل ويلبيك، لا يساهم الأدب في زيادة المعرفة، ولا في التقدم الأخلاقي للإنسان، ولكنه يساهم بشكل كبير في رفاهية الإنسان، وهذا بطريقة لا يمكن لأي فن آخر أن يدّعيها.. (خطاب في جامعة إينا كور في 

صقلية 2021).

وهو يشهد كقارئ، وليس كمؤلف. يشرح أن الرومانسية الخيالية لها غرض فقط لأنها "أخرى". أن الإنسان يحتاج إلى حياة مختلفة عن حياته، وذلك ببساطة لأن حياته لا تكفيه.

لا يهم ما إذا كانت هذه الأرواح مأساوية أو سعيدة، سواء حدثت قبل 10 قرون أو في عالم غير موجود. هذه الحياة مثيرة لأنها تستحق وربما تستحق فقط أن تكون أخرى.

وبالطبع، لكن هذه تفاصيل، فكلما كانت حياتنا أكثر صعوبة، كلما احتجنا إلى عيش الآخرين.

يستنتج هويلبيك أن الضرورة المطلقة للخيال تتوافق مع احتياجاتنا المطلقة لحياة أخرى ولا يمكن لأي تخصص آخر غير الأدب أن يوفّره لنا.

إذا سمح لنا الخيال بأن نعيش حياة أخرى، فإنه يسمح لنا أيضًا بفهم الحقائق 

الأخرى.

يبدو أن خيالنا يقترب من الواقع في أدب اليوم. هذا الشعور بالواقع، الواقعي، الذي أنتجته العديد من التخيّلات الحالية، أليس بسبب حقيقة أن الأدب أصبح أكثر واقعية؟ محو جزئي لمفهوم التحرّر والخيال الخيالي الذي وصفه هويلبيك.

لكن هذا ليس هو السؤال حقًا.

نحن بحاجة إلى الحقائق الواردة في الخيال. في هذا العالم الذي لم يعد لدينا فيه روايات إطارية رائعة، يصبح الأدب أداة لتوضيح حياتنا، هكذا صرّح ألكسندر جيفن.

ثم يمكن أن تكون الأعمال الخيالية خاطئة كليًا أو جزئيًا. في حين أن بعض القصص الخيالية تجمع بين شخصيات مُختلقة، وإعدادات خيالية، ومؤامرات غير قابلة للتصديق، فإن البعض الآخر واقعي تمامًا ويعتمد على تفاصيل واقعية دقيقة لإضفاء مزيد من الواقعية على عملهم.

الرواية قديمة قدم الأدب نفسه. معظم النصوص القديمة الباقية هي أعمال روائية. فكّر في الأوديسة أو خرافات إيسوب أو بياولف على سبيل المثال. مثل كل الأدب، فإن الأدب الخيالي له جذوره في التراث الشعبي والشفهي. على مر القرون، مع تطور أشكال جديدة من التعبير الأدبي، تضاعفت الأشكال المختلفة للخيال.

تنعكس المجموعة الواسعة من الأعمال الخيالية في العديد من الأنواع الفرعية المُجمَّعة تحت مظلّة الخيال. تشمل أنواع الأدب الخيالي الأساطير والقصص الخيالية والخيال التاريخي، والخيال العلمي، والخيال الواقعي، والخيال. يمكن تكييف فئات الأدب الأخرى مع القصص الخيالية أو الحقيقية. يمكن للدراما والقصص القصيرة والألغاز والشعر السردي، على سبيل المثال، تصوير أحداث حقيقية أو خيالية.

كان ظهور الرواية في القرنين السابع عشر والثامن عشر من أهم التطورات في الرواية. كثيرًا ما يُشار إلى دون كيشوت ومول فلاندرز وروبنسون كروزو على أنها ثلاث من أقدم الروايات الحديثة. ت

ميّز هذا الشكل الأدبي من خلال الحبكة الموحدة وأسلوب النثر وعدد الصفحات الكبير. تشمل العناصر الأدبية الأساسية للرواية الحديثة الحبكة والإعداد، والتوصيف، والموضوع، والأسلوب. في حين أن معظم القصص الخيالية يسهل التعرف عليها على هذا النحو، فإن بعض الكتب تميّز بين القصص الخيالية والواقعية. تسمى هذه القصص خيالية. هذا يعني أن القصة الحقيقية قد تم تزيينها وتعديلها لتلائم الاحتياجات الدرامية لتفضيلات المؤلف الهيكلية أو الموضوعية أو الشخصية. يمكن أن يكون أيضًا نتيجة الفجوات في السجلات التاريخية الفعلية، والتي قد يملأها المؤلّف بأحرف أو أحداث خيالية. كما توحي أشكاله العديدة، فإن التنوع في الأدب الروائي واسع مثل قدرة الإنسان على التخيّل.