هدوء حذر في الخرطوم مع بدء هدنة لمدة 72 ساعة

قضايا عربية ودولية 2023/06/19
...

 الخرطوم: وكالات


شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، صباح أمس الأحد، هدوءاً حذراً مع بدء هدنة جديدة في الساعة السادسة صباحاً تستمر 72 ساعة بين الجيش وقوات «الدعم السريع»، ونقل شهود عيان أنَّ الاشتباكات وتحليق الطيران الحربي والقصف المدفعي توقفت في جميع أنحاء الخرطوم، وفي مدينة أم درمان غربي الخرطوم، ذكرت مصادر أنَّ المدينة تشهد استقراراً كبيراً دون سماع الأصوات المعتادة لقصف مدفعي أو مضادات طيران، كما أفاد شهود من مدينة بحري شمالي الخرطوم بأنَّ المدينة تشهد توقفاً تاماً لكافة أشكال العنف.

ومساء أمس الأول السبت، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، في بيان مشترك، اتفاق الجيش السوداني و”الدعم السريع” على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة تبدأ في السادسة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي وتنتهي في الساعة نفسها من صباح الأربعاء.

وأعلن الجيش السوداني، عبر بيان فجر أمس الأحد، موافقته على مقترح الهدنة “لتيسير النواحي الإنسانية لمدة 72 ساعة”، متوعداً في الوقت نفسه بأنه سيتعامل بـ”الرد الحاسم حيال أي خروقات يقوم بها المتمردون (يقصد “الدعم السريع”) خلال مدة سريانها”.

كما أعلنت قوات “الدعم السريع”، في بيان، ترحيبها بالهدنة الجديدة، مشددة على التزامها بـ”الوقف الكامل لإطلاق النار”. وأضافت القوات، أنها “ترحب بإعلان وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة التي بدأت من يوم الأحد وتنتهي لغاية يوم الأربعاء 21 حزيران 2023”، موضحة أننا”نؤكد التزامنا التام خلال هذه الفترة بالوقف الكامل لإطلاق النار في جميع أنحاء السودان بما يخدم أغراض الهدنة الإنسانية لا سيما تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، وزيارة المرافق العامة كالمستشفيات ومحطات المياه والكهرباء من أجل إصلاحها وإعادة تشغيلها”، وأكدت، نحن “نشيد بجهود الوساطة السعودية الأميركية التي بُذِلت خلال المرحلة الماضية لحل الأزمة في بلادنا”.