أطلقها البنك المركزي العراقي.. ترحيب بستراتيجية «العمق المالي»

اقتصادية 2023/06/20
...

 بغداد: الصباح

رحب مختصون في الشأن المالي بمبادرة "العمق المالي" التي أطلقها البنك المركزي العراقي، عادين أنها "مهمة" في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأساس لعملية التنمية الاقتصادية.
وأعلن محافظ البنك المركزي العراقي د. علي العلاق إطلاق ستراتيجيات لتعزيز "العمق المالي" منها تأسيس مصرف ريادة، وشركة ضمان القروض، ومركز مالي للأعمال، وتحديد الأولويات لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارها النواة الأساسية للنمو الاقتصادي والتشغيل ضمن المبادرات التي يتبناها هذا البنك".
المدير المفوض لرابطة المصارف العراقية الخاصة علي طارق قال: إن "مسارات تطوير الأداء المالي في العراق تتطور بشكل لافت للنظر، لتصل آثارها الإيجابية إلى جميع شرائح المجتمع، لا سيما التي تعاني صعوبة في الحصول على تمويل لفتح مشروع صغير أو متوسط".
وأشار إلى أن "ستراتيجية العمق المالي التي أطلقها البنك المركزي تأتي مكملة لمبادرات سابقة"، لافتا إلى أن "السوق المحلية تتطلب المزيد من الائتمان لتحريك مختلف الأنشطة الاقتصادية التي لها دور واضح في معالجة المشاكل المزمنة التي تعانيها البلاد، والتي أخذت تتعقد، غير أن هذه المبادرات ستوفر آلاف فرص العمل في جميع القطاعات".
ونبه إلى أن "المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حققت نجاحات كبرى في أكبر اقتصادات العالم، وعلينا أن نعمل على الإفادة من هذه التجارب وتوظيفها لخدمة الاقتصاد الوطني"، مشيرا إلى أن توفير التمويل من خلال آلية إقراض مرنة ومضمونة سوف يسهم في خلق مشاريع حقيقية تبعد الشباب عن شبح البطالة الذي بات يمثل تحديا كبيرا أمام مخرجات الجامعات العراقية ومن يدخل سوق العمل من غير الخريجين".
ولفت إلى أن "بنك ريادة الذي أعلن عنه محافظ البنك المركزي من ضمن ستراتيجية هادفة إلى تغيير واقع الخدمات وجعلها تصل إلى جميع شرائح المجتمع في مختلف مناطق البلاد، والتي بالأساس تمثل ركنا مهما من الشمول المالي".  المختصة بالشأن الاقتصادي رغد نبيل الآلوسي أكدت أن "واقع البلاد يتطلب توفير تمويل حقيقي لمشاريع موجودة على أرض الواقع، لا سيما أن العراق يعيش مرحلة تحول صوب التعاملات الإلكترونية، في ظل تجذر التعاملات النقدية، إذ يمكن توظيف الائتمان عبر الحسابات المصرفية ومن خلال الدفع بالبطاقات في تحقيق قبول أوسع من المجتمع للخدمات الإلكترونية المتطورة".
وقالت: إن "مبادرة العمق المالي تمثل توجها جديدا يمكن أن يستثمره الشباب بالشكل الأمثل لخلق مشاريع داعمة لاقتصاد العائلة والاقتصاد الوطني"٠