سيمفونيات عراقيَّة بعزفٍ عالمي

الصفحة الاخيرة 2023/06/24
...

 بغداد: الصباح

ابتهج المايسترو علي خصاف، بقيادة الأوركسترا في تقديم سيمفونيات محلية بطرق عزف عالمية، قدمتها الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية، التابعة لقسم الفرق الوطنية، خلال حفلها الشهري الذي أقامته في السابعة من مساء أمس الأول، على المسرح الوطني، برعاية وزير الثقافة د. أحمد فكاك البدراني، وإشراف وكيل الوزارة الشاعر د. نوفل أبو رغيف.
تضمن منهاج الحفل: "Tchaikovsky و‏March slave و‏Symphony no 1 و‏Beethoven ورأفت الهجان لعمار الشريعي و كوكتيلاً عراقياً لعلي خصاف ومعزوفة "إلى الجنوب" لهاجر تميم و‏masquerade waltz و‏Aram Khachaturian".
وقال المايسترو خصاف لـ "الصباح": عزفت الأوركسترا، بقيادتي كوكتيلاً من مؤلفاتي وتوج الحفل بمؤلفة موسيقية للشابة هاجر تميم، من البصرة، بعنوان "إلى الجنوب"، مؤكداً: "تعد هاجر حدثاً
مهماً في التاريخ الحديث للثقافة العراقية، لأننا نفتقر لمؤلفة موسيقية، أنثى، على مدى ربع القرن الأخير، نعدها ونظراءها من الشباب للمستقبل".
وأشار إلى أن "السيمفونية تحرص على التواصل مع جمهورها النخبوي والعام، باختيارات منتقاة، من العالم إضافة إلى فولكلورنا الذي أعده موسيقيون عراقيون بصياغات عالمية تخاطب الذائقة المحلية والأجنبية بأرفع المستويات"، مبيناً: "كما تحرص السيمفونية في حفلاتها الدورية شهرياً، على تعريف المتذوق المحلي بالموسيقى العالمية، وهذا سر نجاحها المتجلي من زخم الإقبال المتدفق على حضور الحفلات من متابعين غير متخصصين، تكتظ بهم قاعة المسرح الوطني شهرياً، ويفيض جمهور للجلوس في الممرات".