مطار سان فرانسيسكو يوظف قطة

استراحة 2023/06/24
...

 ترجمة: شيماء ميران

عيّنت إدارة أحد المطارات الأميركية قطة موظفة جديدة لتساعد على تهدئة المسافرين “ديوك إلينجتون موريس”، المعروف باسم “ديوك” هو أحدث عضو في برنامج الفرقة المضحكة “واغ بريدج” في مطار سان فرانسيسكو الدولي.
إذ تمّ الاعلان عن تعيين قط لونه أبيض وأسود يبلغ من العمر أربعة عشر عاما على حساب تويتر التابع للمطار مع تعليق ذُكر فيه: “رحبوا معنا بالعضو الجديد في واغ بريدج، ديوك إلينجتون موريس”، وتحتها صورة لـ”ديوك” التقطت من برنامج سناب تشات، وهو يرتدي قبعة طيار صغيرة وياقة قميص.
لقد تم إطلاق برنامج واغ بريدج للمرة الأولى عام 2013 في مطار كاليفورنيا، وكان يهدف إلى استخدام الحيوانات لتساعد على تهدئة المسافرين، في البداية، كانت الخطة مقتصرة على الكلاب، ولكن بمرور الوقت صارت تشمل حيوانات أخرى مدربة بشكل خاص، منها القطط والأرانب وحتى “أول خنزير علاج في العالم” يسمى ليلو.
يتم اختيار الحيوانات وفقا لمزاجها وسلوكها، ويجب أن تكون معتمدة من قبل SPCA (مؤسسة انقاذ الحيوانات الدولية)، في سان فرانسيسكو وأن تكون قد أكملت برنامج التأهيل، أنقذت SPCA ديوك في البداية وقبل تعيينه في مطار سان فرانسيسكو وارتداء سترة «Pet Me» الخاصة، من مجموعة القطط الضالة في عام 2010 بينما كان لا يزال قطة صغيرة. ثم تبنته فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات ووالدتها، وحصلت على شهادة الحيوان العلاجي، ليست المرة الأولى التي يتم فيها إدخال الحيوانات في المطارات لتحسين الحالة المزاجية للركاب.
ففي العام 2017، أدخل مطار سينسيناتي، شمال أوهايو الخيول المصغرة في محاولة لتهدئة المسافرين المرهقين الذين يمرون عبر أبوابه.
تحصل منطقة تسجيل الوصول مرتين في الشهر على زيارة اثنين من مجموعة خيول مكونة من 34 حصانا، مقدمة من Seven Oaks Farm – سفن اوكس فارم في أوهايو.
تخضع الخيول لتدريب خاص للتعامل مع ضغوط وتوترات المطار، تقول ويندي أورلاندو، عاملة المطار لإذاعة NPR حينها: “الامر يقتصر على تخفيف مستويات القلق، وزرع الابتسامات على الوجوه، من الواضح أن هذا العمل يجدي نفعا”.