السوداني: الأشهر الستة المقبلة مفصلية في عمر الحكومة

الأولى 2023/07/05
...

 بغداد: الصباح


وصف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، الشهور الستّة المقبلة بأنها مدّة مفصلية في عمر الحكومة، مشدداً على وجوب المحافظة على زخم التنفيذ للبرنامج الحكومي، خاصة بعد إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية لثلاث سنوات.

ووجه السوداني، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، الوزارات والأجهزة الحكومية بأن "تتخذ إجراءات لتقليل الإيفادات، خاصة للوزراء والوكلاء، التي لوحظ ازديادها في الآونة الأخيرة بما يؤثر في عمل الوزارات"، كما وجه بأن" يستمر عمل الملاكات القيادية في مواقع الواجب، حتى إلى ما بعد انتهاء الدوام الرسمي، وأن يتواجدوا في وزاراتهم للعمل ليلاً ونهاراً، وأن يرفعوا من قاموسهم قضية العطلة أو انتهاء الدوام".

وشدد رئيس الوزراء على "ضرورة الاستماع للمواطنين من قبل المسؤولين، وهو ما سيدعم برنامج عمل الوزراء، ويسرّع في تحقيق الإنجازات، إلى جانب ضرورة الوقوف بوجه المبتزّين وفضحهم، الذين قد يظهرون بعناوين رسمية أو غير رسمية". 

إلى ذلك، وافق المجلس على "مشروع قانون حماية الملكية الفكرية الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب استناداً إلى أحكام الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام الملحوظات الواردة من  الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء". وأدان مجلس الوزراء جريمة حرق القرآن الكريم في مملكة السويد، مبيناً أن هذه الجريمة النكراء تشكل اعتداءً سافراً على معتقدات المسلمين وانتهاكاً لحرماتهم.

المجلس الذي شدد على أن مفاهيم الحرية، والحقوق الشخصية، وحرية التعبير، يجب أن تحترم المقدسات من دون تجاوز أو إساءة، أكد على مضمون رسالة مكتب المرجعية العليا في النجف الأشرف الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، موجهاً وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة الموضوع مع الأمم المتحدة؛ بهدف الوصول إلى التزامات دولية تمنع حصول مثل هذه الاعتداءات مستقبلاً. وحثّ المجلس وزارة الخارجية على التواصل مع دول منظمة التعاون الإسلامي والتأكيد على طلب العراق باستضافة مؤتمر طارئ على مستوى القادة أو الوزراء.