العراق يصعد مرتبة واحدة بأرخص سعر للبنزين

اقتصادية 2023/07/06
...

 بغداد: الصباح

صَعد العراق مرتبة واحدة ليصل إلى المرتبة 13 بأرخص أسعار الوقود (البنزين) حسب موقع global petrol prices.
وأظهر جدول للموقع عن شهر تموز 2023، أن “العراق صعد إلى المرتبة 13 بأرخص دول العالم بالبنزين من بين 170 دولة مدرجة بالجدول بعد أن كان بالمرتبة 14 في شهر حزيران”، مبينا أن “سعر البنزين المباع محليا بلغ بواقع 573 سنتاً للتر الواحد خلال شهر تموز الحالي”.
وأضاف أن “العراق جاء بعد فنزويلا التي جاءت بالمرتبة الأولى بأرخص أسعار للبنزين المباع محلياً وبواقع 4 سنتات، تليها إيران ثانية ومن ثم ليبيا ثالثة، الجزائر رابعة، والكويت خامسة، وأنغولا سادسة، ومصر سابعاً، وتركمانستان ثامنة، وجاءت ماليزيا تاسعة، وكازاخستان عاشرة، والبحرين بالمرتبة 11، وبوليفيا بالمرتبة 12، والعراق بالمرتبة 13، مبيناً أن العراق حل محل نيجيريا التي رفعت أسعار البنزين فيها الى 691 سنتا، فيما تذيلت هونغ كونغ المرتبة الأخيرة بواقع 2.992 دولار للتر الواحد من البنزين، تليها آيسلندا بسعر 2.251 دولار للتر الواحد “.
ويبيع العراق البنزين العادي في محطات التعبئة من المصافي الموجودة لديه، فيما يستورد المحسن ( عالي الأوكتاين) من الخارج لتغطية احتياجاته المحلية منه.
وأظهر جدول للموقع ذاته عن شهر حزيران الماضي،  أن العراق حافظ على المرتبة 14 بأرخص دول العالم بالبنزين من بين 170 دولة مدرجة بالجدول.