احتفالات مركزيَّة بيوم الغدير في العتبة العلويَّة المقدسة

الأولى 2023/07/06
...

  النجف الأشرف: حسين الكعبي
  العمارة: سعد حسن

تستعدّ العتبة العلويَّة المقدسة في النجف الأشرف لإقامة احتفالات مركزيَّة يومي غد الجمعة والسبت ضمن أسبوع عيد الغدير الأغر، في وقت تشهد فيه المحافظات تنظيم فعاليات بالمناسبة.
وقال رئيس قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة حيدر رحيم لـ"الصباح": إنَّ المجلس الغديري سيُعقد يوم غد الجمعة ويتضمن فعاليات ثقافية ودينية، إضافة إلى توزيع هدايا بين الزائرين تعبّر عن رمزية هذا اليوم العظيم.
وأضاف أنَّ احتفال يوم الجمعة يتضمن عرضاً جوياً للقوات الخاصة، بحضور رسمي وشعبي، يعقبه الحفل الغديري الشعبي الكبير المتضمن قراءة القصائد الشعرية بحب أهل بيت الرسول (ص) والإشادة بذكرى يوم الغدير وأهميته.
وتابع رحيم أنَّ السبت المقبل سيشهد إقامة المهرجان المركزي لأسبوع الغدير بمشاركة رسمية واسعة، إضافة إلى مشاركة وفود من المحافظات، وتتخلله كلمات رسمية لممثلي العتبة العلوية المقدسة والحوزة العلمية في النجف، إضافة إلى كلمة لوفد رجال الدين السنة، وكلمة لوفد مسيحي يشارك في المهرجان.
وذكر أنَّ المهرجان يعبّر عن التضامن وروح الأخوة بين المذاهب والأديان، والتي هي امتداد لما جسّده الإمام علي (ع) خلال فترة حكمه للدولة الإسلامية.
وأوضح رحيم أنَّ اليوم الأخير من أسبوع الغدير سيشهد مسيرة صباحية لألف يتيم من صحن فاطمة (ع) إلى الصحن الحيدري الشريف، أما الفترة المسائية فتتضمن افتتاح المحراب الأثري لمسجد الرأس في الجهة الغربية من الصحن الحيدري، الذي يعود تاريخه إلى نهاية القرن السابع الهجري كما يذكر معظم المؤرخين، لافتاً إلى أنَّ المسجد والمحراب تمت إعادة تأهيلهما من قبل ملاكات العتبة ليتم الافتتاح في هذه المناسبة العظيمة. وفي سياق متصل، أقامت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بالتعاون مع جامعة ميسان فعالية المراسيم المركزية لرفع راية الغدير المباركة.
وقال مدير إعلام الجامعة الدكتور ليث صبار الكعبي لـ"الصباح": إنَّ الفعالية تضمنت كلمات لعدد من الشخصيات الاجتماعية المشاركة بهذه الذكرى العطرة والمآثر الخالدة لسيد البلغاء الإمام علي بن أبي طالب (ع)، كما تم تقديم أوبريت لمجموعة من أطفال مدارس العمارة وقصائد لعدد من الشعراء جسَّدت في صورها الشعرية مآثر يوم الغدير الخالد في نفوس المسلمين.
تحرير: علي موفق